طريقة ازالة الدهان عن البلاط

طريقة ازالة الدهان عن البلاط بأمان وفعالية

طريقة ازالة الدهان عن البلاط
طريقة ازالة الدهان عن البلاط

قد تكون طريقة ازالة الدهان عن البلاط والجص بمفردك مهمة صعبة، حيث يمكن أن تضر أكثر مما تنفع إذا لم تكن لديك خبرة في هذا الشأن. بالطبع، لا يمكن لأي شخص أن يكون لديه خبرة في التنظيف بعد عمال البناء، أليس كذلك؟ هذه العملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً، ولكن باستخدام الأدوات المناسبة وبعض النصائح المفيدة، ستتعامل مع البقع العنيدة بسلاسة! إذا كنت تتعامل مع طلاء مبلل، يمكنك ببساطة مسحه بقطعة قماش. سيكون عليك التصرف بسرعة والتخلص منه وهو لا يزال مبتلاً. إذا جف الطلاء، جرب إحدى الطرق:

  • اكشط الدهان بعيدًا
  • استخدام الحرارة والكشط لإزالة الطلاء
  • باستخدام مزيل الطلاء
  • إزالة الطلاء من الجص

هل يمكنك ازالة الدهان عن البلاط باستخدام مخفف الطلاء أو طلاء الأظافر أو الخل؟

اكشط الدهان بعيدا، يعد استخدام الكاشطة من أكثر الطرق تكلفة وفعالية لإزالة الطلاء الجاف من البلاط. للقيام بالمهمة، ستحتاج إلى العناصر التالية: 

  • مكشطة بلاستيكية.
  • سكين متعدد الاستخدامات.
  • قناع غبار.
  • قطعة قماش مبللة.

فيما يلي طريقة ازالة الدهان عن البلاط  والجص عن طريق الكشط:

اختر أداة الكشط الصحيحة، لا نوصي باستخدام سكين متعدد الاستخدامات على البلاط المزجج، لأنه سيؤدي بالتأكيد إلى إتلافها. سيكون أفضل رهان لك هو مكشطة بلاستيكية. ابدأ في الكشط، اكشط الدهان برفق من مساحة صغيرة من البلاط، أمسك المكشطة بزاوية وادفعها برفق. إذا لاحظت أن التزجيج يتعرض للخدش، فتوقف فورًا وجرب طريقة بديلة للتعامل مع الطلاء. إذا لم تكن هناك تشققات ورقائق، فاستمر في العملية حتى تتخلص من جميع مناطق المشاكل.

  •  عملية تنظيف و ازالة الدهان عن البلاط بعد الانتهاء من كشط الطلاء من البلاط والجص، نظفهم بقطعة قماش مبللة. تحقق أيضًا من كيفية تنظيف لاصق البلاط الجاف باستخدام الحرارة والكشط لإزالة الطلاء. المسدس الحراري هو أداة رائعة للمساعدة في تفكيك الطلاء المستعصي أو القديم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالبلاط المسامي قليلاً، مثل السيراميك. إليك ما ستحتاج إليه: 
  • مسدس حراري
  • مكشطة بلاستيكية
  • سكين متعدد الاستخدامات
  • قفازات مطاطية
  • قناع حماية
  • قطعة قماش ناعمة 

ابدأ بمسح الأوساخ أو الغبار من البلاط. سخن الطلاء. قم بتشغيل المسدس الحراري وفك الطلاء. اعمل في مساحات صغيرة، وحرك مسدس الحرارة ذهابًا وإيابًا ببطء حتى يلين الطلاء. يتطلب هذا الإجراء قدرًا إضافيًا من العناية، حيث يمكنك تفريغ البلاط بسهولة إذا لم تكن حريصًا. لتجنب ذلك، لا تترك المسدس الحراري في نفس المكان لفترة طويلة. خذ الكاشطة أو سكين الخدمة وامسكها بزاوية 45 درجة وقم بإزالة الطلاء بعناية من البلاط. من الأفضل أن تبدأ من الزاوية وتذهب إلى المنتصف. هذا سيمنع علامات الاحتراق. توخ مزيدًا من الحذر عند العمل بالقرب من زوايا البلاط، حيث توجد فرصة لتكسيرها.

نظف أثناء عملية ازالة الدهان عن البلاط:

كل بضع دقائق، نظف سطح البلاط بقطعة قماش من الألياف الدقيقة للتأكد من إزالة كل الطلاء الزائد.

تحذير: إذا كان الطلاء قديمًا جدًا وتعتقد أنه يعتمد على الرصاص، فافعل كل ما في وسعك لحماية نفسك من الغبار ولا تعمل تحت أي ظرف من الظروف بدون قناع. إذا كنت تريد أن تكون في الجانب الآمن، فاتصل بأخصائي.

يعد استخدام مزيل الطلاء لازالة الدهان عن البلاط هو أفضل رهان لك عندما يتعلق الأمر بالطلاء شديد الصعوبة. في حالة تلف البلاط الخاص بك، فإن اختيار هذه الطريقة سيساعدك أيضًا على تجنب تفاقم الأمر. ستحتاج إلى العناصر التالية: 

  • قطعة قماش من الألياف الدقيقة
  • إسفنجة
  • فرشاة ناعمة
  • مزيل طلاء
  • صابون أطباق 
  • نظارات واقية
  • قفازات مطاطية

ارتدِ معدات السلامة الخاصة بك. لا تنس ارتداء النظارات الواقية والقفازات قبل أن تبدأ. بتنظف البلاط، يمكنك استخدام محلول من الخل الأبيض والماء للقيام بذلك. بعد ذلك، امسح أي بقايا من الحائط بقطعة قماش نظيفة ومبللة. إن اختبار المنتج وإزالة الطلاء. باتباع الإرشادات الموجودة على الملصق، ضع بعض مزيل الطلاء على منطقة غير ظاهرة من البلاط بقطعة قماش نظيفة. انتظر الوقت الموصى به، ثم اكشط الدهان كما تفعل عادةً. إذا كنت لا ترى أي ضرر للبلاط، يمكنك إزالة كل الطلاء بأمان باستخدام هذا المنتج.

بمجرد زوال كل الطلاء، نظف البلاط استخدم محلولًا من صابون الأطباق والماء الدافئ، ثم امسح البلاط بقطعة قماش نظيفة حتى يجف. عند شراء مزيل طلاء تجاري، تأكد من حصولك على النوع المناسب للبلاط الخاص بك. دع الموظفين يعرفون المربعات التي تعمل بها، حتى يتمكنوا من توجيهك في الاتجاه الصحيح. إذا لم تكن متأكدًا، فإن مزيل الطلاء المعتمد على الحمضيات يعد خيارًا جيدًا. بغض النظر عن نوع المنتج الذي تستخدمه، تأكد من أن الغرفة جيدة التهوية. افتح النوافذ، وإذا أمكن، قم بتشغيل مروحة أو مكيف هواء!

إزالة الطلاء من الجص:

يمكن أن تكون إزالة الطلاء من الجص المسامي غير المحكم من الصعب كسرها ولكن لا تقلق  لقد قمنا بحل الأمر. إليك ما يمكنك فعله:

امسحها إذا كان الطلاء الموجود على الجص المسامي طازجًا إلى حد ما، فقم ببساطة بمسحه بقطعة قماش صابونية أو مخفف طلاء. يمكن أيضًا تنفيذ هذه الطريقة للطلاء المائي. إذا كان الطلاء يعتمد على الزيت. سوف يمتص السطح المسامي للجص الطلاء على الفور، مما يؤدي إلى تلف دائم. إذا كان هذا هو الحال، فإن الحل الوحيد، لسوء الحظ، هو كشط المنطقة وإعادة حشوها.

هل يمكنك ازالة الدهان عن البلاط باستخدام مخفف الطلاء أو طلاء الأظافر أو الخل؟

إذا كنت ترغب في جعل إزالة الطلاء من البلاط أسهل ولكن لا ترغب في استخدام مزيل الطلاء، فقد تبحث عن بعض البدائل، مثل مخفف الطلاء أو طلاء الأظافر أو إذا كنت تريد محلولًا طبيعيًا الخل.

مخفف طلاء كطريقة ازالة الدهان عن البلاط:

هذا مذيب معدني يستخدم لترقيق الدهانات الزيتية، مما يسهل إزالته. ومع ذلك، فإن هذا يعمل فقط عندما يكون الطلاء لا يزال رطبًا. للطلاء الزيتي الجاف، يجب عليك اللجوء إلى طريقة مختلفة. مخفف الطلاء هو مادة كيميائية قاسية يمكن أن تسبب في معظم الحالات تهيج الجلد أو تفاعل تحسسي عام. لذلك من المهم ارتداء ملابس واقية عند العمل بها. اعمل دائمًا في منطقة جيدة التهوية. اختبر مساحات صغيرة على البلاط والجص قبل تنظيف الطلاء بالمذيب. استخدم قطعة قماش أو ممسحة قطنية لتطبيق مخفف الدهان. افرك جيدًا ثم امسح المنطقة لتنظيفها عند الانتهاء. لإزالة المادة الكيميائية، استخدم محلولًا مكونًا من ثلاثة أكواب من الماء مع ملعقتين صغيرتين من صابون الأطباق.

الخل لازالة الدهان عن البلاط:

هذه طريقة رخيصة وسهلة لإزالة الطلاء الجاف من البلاط. إنه أيضًا حل طبيعي وصديق للبيئة  بديل رائع للمواد الكيميائية التي تزيل البقع العنيدة دون أي خطر على صحتك. لإزالة بقع الطلاء من البلاط والجص قم بتسخين كمية صغيرة من الخل الأبيض المقطر الممزوج بالزيوت الأساسية. اغمس قطعة قماش من الألياف الدقيقة في الخليط وامسح بها الطلاء الجاف. دع المحلول يجلس لمدة 10-15 دقيقة أكثر من كافية لتليين الطلاء. بعد ذلك، قم بإزالة الطلاء المخفف باستخدام مكشطة. نظف السطح بقطعة قماش مبللة واستمتع بالبلاط الخالي من الطلاء.

مزيل طلاء الأظافر لازالة الدهان عن البلاط:

يعتبر هذا المذيب حلاً سهلاً وغير مكلف عند التعامل مع الدهانات الزيتية حيث أن الأسيتون فعال لكل من الطلاء الجاف والطازج. ابدأ بكشط الطلاء باستخدام مكشطة بلاستيكية أو سكين متعدد الاستخدامات. اسكبي كمية صغيرة من مزيل طلاء الأظافر على قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة بعد ذلك وامسحي بها البلاط. اتركه لبضع دقائق حتى يلين الطلاء. افرك البلاط بقطعة قماش مبللة بالأسيتون لإزالة الطلاء الزائد. أخيرًا اشطف قطعة القماش بالماء والصابون للتخلص من أي رواسب من الأسيتون.

يمكنك ازالة الدهان عن البلاط وتنظيف بقع الطلاء من البلاط والجص بسهولة باستخدام المنتجات التجارية أو المحلية. كن حذرًا فيما تستخدمه لتنظيف البلاط، حيث يمكن أن تتلفه إذا استخدمت حلولاً غير مناسبة. يمكن إزالة معظم الطلاء الجاف عن طريق الكشط. إذا كنت بحاجة إلى القليل من الطاقة الإضافية، فاستخدم مسدسًا حراريًا لفك الطلاء مسبقًا. للطلاء شديد الصعوبة، استخدم مزيل طلاء. فقط تأكد من أنها لن تلحق الضرر بنوع البلاط الموجود لديك. يمكن إزالة الطلاء الزيتي بمساعدة مخفف الطلاء أو مزيل طلاء الأظافر. يُعد الخل الممزوج بالزيوت الأساسية طريقة ممتازة لإزالة بقع الطلاء من البلاط والجص. استخدم دائمًا الملابس الواقية (القفازات والأقنعة) عند كشط أو إذابة الطلاء!