خطوات عزل الأسطح بالقار

قبل الشروع في معرفة خطوات عزل الأسطح بالقار دعنا نتعرف على القار وخصائصه، هذا الأخير هو مادة لزجة وتتكون أساسا من مزيج من المركبات العضوية الثقيلة والهيدروكربونات الطبيعية، يتم استخراج القار من مصادر مختلفة مثل الألوتار والنفط الخام، يتم استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك العزل، والطلاء، والطرق والبناء، وكعازل يمكن تطبيقه على مختلف الأسطح، سواء كان سطح أرضي، الأسقف، الأسطح الأفقية، أو أي سطح آخر، وتعتبر هذه المادة فعالة لحماية المباني والمنشآت من التسربات المائية والحفاظ على الحرارة الداخلية.

خطوات عزل الأسطح بالقار

يتميز القار بخواصه المادية التي تجعله مناسبا للاستخدام في العزل، حيث يكون لديه قدرة عالية على التصاق وتشكيل طبقة حماية على الأسطح التي يتم تطبيقه عليها، وبفضل لزوجته وقوامه اللدن، يمكن للقار أن يغطي ويغلق المسام والشقوق في السطح، مما يمنع تسرب المياه والهواء ويحسن عزل الأسطح.

وفي مايلي سنعرفك على أهم خطوات عزل الأسطح  بالقار وبشكل مفصل:

تحضير السطح

– القيام بتنظيف السطح جيدا من الأتربة والشوائب باستخدام فرشاة أو مكنسة.

– إذا كان هناك تشققات أو تسربات مائية في السطح، لابد من إصلاحها باستخدام مواد إصلاح مناسبة ثم تركها تجف تماما قبل المتابعة.

تسخين القار

– تسخين القار إلى درجة حرارة مناسبة حتى يصبح سائلا، يمكن استخدام أوعية التسخين أو أفران خاصة لهذا الغرض.

 وضع القار

– يتم صب القار على السطح ببطء وتوزيعه بشكل صحيح، واستخدم أداة مناسبة مثل فرشاة أو رولر لتوزيعه بشكل جيد ومتساوي.

– التأكد من تغطية الأماكن المشبعة جيدا بالقار لضمان العزل الكامل.

– يمكن أيضا وضع طبقات متعددة من القار إذا كانت الأسطح تحتاج إلى عزل إضافي.

التسوية

– بعد وضع القار على السطح، استخدم أداة ملائمة مثل كوفاية أو شوكة لتسوية القار وتحقيق سطح مستوى.

– التأكد من توزيع القار بشكل متساو وتجنب التكتلات أو التجاويف.

التجفيف

– ترك القار ليجف ويتصلب تماما، يعتمد وقت الجفاف على سمك القار وظروف الجو، وقد يستغرق من عدة ساعات إلى عدة أيام.

– تجنب السماح لأي شيء يلامس القار أثناء عملية التجفيف.

تأكد من اتباع إرشادات السلامة عند التعامل مع القار، واستخدم واقيات اليدين والأدوات الواقية للحماية من الحروق أو التسربات، قد تحتاج إلى استشارة متخصص في عملية العزل لضمان تنفيذها بشكل صحيح وفقا للمعايير المطلوبة.

مميزات عزل الأسطح بالقار

يوفر عزل الأسطح بالقار العديد من المميزات والفوائد، ومن أبرزها:

  • مقاومة للتسربات: يعتبر القار مادة مانعة للتسرب، حيث يمكنه ختم الشقوق والمسام في السطح ومنع تسرب المياه والرطوبة.
  • الحماية من العوامل الجوية: يتحمل القار تأثيرات العوامل الجوية المتطرفة مثل الأمطار والحرارة العالية والبرودة، مما يساعد في الحفاظ على جودة السطح على المدى الطويل.
  • عزل حراري: يمتاز القار بقدرته على تحسين عزل الحرارة، حيث يقلل من تسرب الحرارة ويحتفظ بالحرارة في المباني، مما يؤدي إلى توفير استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة التدفئة والتبريد.
  • مرونة ومتانة: يتميز القار بالمرونة والمتانة، مما يجعله قادرا على التكيف مع حركة السطح نتيجة التمدد والانكماش الطبيعي للمواد، وبالتالي يمنع تكون تشققات وتلف السطح.
  • سهولة التطبيق: يمكن تطبيق القار بسهولة على مختلف أنواع الأسطح، سواء كانت أفقية أو عمودية، وبإمكانه الالتصاق بمجموعة متنوعة من المواد مثل الخرسانة والطوب والألواح المعدنية، ومع ذلك يجب اختيار خبراء في المجال لضمان تطبيق عزل جيد.
  • طويل الأمد: يتميز القار بالمتانة والصمود، مما يجعله يحافظ على أدائه لفترة طويلة من الزمن دون الحاجة إلى صيانة مستمرة.

استخدام القار في عملية عزل الأسطح يوفر حماية فعالة وموثوقة للسطح، ويساهم في راحة واستدامة المباني والمنشآت على المدى الطويل، أما إذا كنت من الامارات ولضمان تطبيق العزل بالقار باحترافية وبجودة عالية وفي وقت وجيز ننصحك بحجز موعد مع شركة عزل اسطح في دبي الرائدة في المجال.

لطلب الخدمة أو للإستفسار