تعقيم قارورات الأطفال

تعقيم قارورات الأطفال

من النصائح المفيدة التي يجب أن تتبعها الأم حينما يلقي على

عاتقها مهمة رعاية الطفل:

حين يلقي على عاتقك مهمة رعاية طفل، فآخر ما ستقومين بالتفكير فيه هو أن تضيعي جزءاً إضافياً من وقتك في تنظيف القارورات، فيجب أن تقومين بتنظيف قارورة الطفل أو أدواته قبل أن يجف الحليب، وذلك لتعملي علي تقليل الوقت الذي ستقضينه بعملية التنظيف.

الخطوات الرئيسية التي يجب إتباعها عند تعقيم قارورات وأدوات

الأطفال؟

  1. عقمي قنينة الطفل بعد كل استخدام، وذلك لحماية الجهاز المناعي للطفل.
  2. اغسلي أي أداة من أدوات الطفل غسلًا جيدًا قبل البدء في عملية التعقيم.
  3. عملية تعقيم القنينة أو القاورة ستكون أمرًا سهلا إذا كنتي تتبعين الطريقة الصحيحة لأسلوب حياتك.
  • يجب أن تحرصي دائمًا على المحافظة على نظافة جميع أدوات إطعام الطفل حديث الولادة وتعقيمها، ويتضمن ذلك القارورات والحلمات وكل أدوات منع المغص ومضخات الحليب والملاعق والحقن المستخدمة في معايرة الجرعات وإعطاء الأدوية، سواء كنتي تقومين باللجوء إلي الرضاعة الطبيعية أو إطعام طفلك بالقارورة من الحليب المسحوق مسبقًا أو الحليب الصناعي.
  • الجهاز المناعي لحديثي الولادة يكون ضعيفًا جدًا، مما يجعلهم سريعي التأثير بالجراثيم والبكتيريا العادية التي لا تسبب الضرر للبالغين، وقد تؤدي إلى إصابتهم بأمراض مختلفة، مثل القيء والإسهال وفطريات الفم، لذلك يمنع تعقيم قارورات الأطفال وأدوات التغذية بصفة عامة من إحتمالات تعرضهم لهذه الجراثيم، ويقلل بالتالي من احتمالات إصابتهم بالأمراض.

ما نوع الأجهزة المتاحة لتعقيم أدوات الأطفال؟

الكثير من الأمهات اللواتي رزقن بمولودهن الأول لا يعرفن طريقة تعقيم قارورات أطفالهن، ولكن الأمر في غاية السهولة، حيث يمكن شراء جهاز تعقيم خاص بأدوات الأطفال أو استخدام الأدوات المتاحة لديك في المنزل، ولكن يجب قبل استخدام أي طريقة لتعقيم قارورات الأطفال أن تقومي بتنظيف القارورات جيدًا بالماء الدافئ والصابون، وسيفي صابون غسل الأطباق المعتاد بالغرض، ويجب أيضًا شراء فرشاة ناعمة لاستخدامها في التنظيف وذلك لتفادي إتلاف الحلمات وأنابيب المضخات.

البدائل المختلفة المتاحة لتعقيم قارورات الأطفال وغيرها من أدوات التغذية:

الخيار الأول: جهاز التعقيم بالبخار الكهربائي:

حيث يمكن شراء جهاز كهربائي للتعقيم بالبخار من أي متجر لبيع مستلزمات الأطفال، وهو يعتبر أحد أشهر الطرق المستخدمة لتعقيم قارورات الأطفال، ويستطيع هذا الجهاز العمل على تعقيم ست قارورات في المرة الواحدة، وتستغرق عملية تعقيم الأدوات تعقيمًا تامًا فترًة قصيرًة لا تتجاوز خمس دقائق.

  1. املئي الجهاز بكمية قليلة من الماء البارد، ثم راجعي التعليمات المذكورة على المنتج لمعرفة كمية الماء المحددة المطلوبة، ولكن بصفة عامة، فإن جهاز التعقيم بالبخار الذي يتسع لست قارورات أو ما يعادلها يحتاج تقريبًا إلي 200 ملليلتر من الماء.
  2. ضعي أدوات التغذية بعد تنظيفها داخل جهاز تعقيم قارورات الأطفال، ولاحظي أن مكان الماء والجزء الخاص بالتسخين هو في أسفل الجهاز، وبالتالي فإن البخار يتصاعد إلي الأعلي، وهذا يعني أنه يجب وضع الأدوات بطريقة تجعل فتحاتها لأسفل، أما الحلمات فيجب وضعها في وضعها السليم، وضعي القارورة مقلوبًة.
  3. احكمي إغلاق غطاء جهاز البخار من كل الجوانب، وذلك لأن ترك أي فتحة صغيرة سوف يتسبب في تسرب البخار.
  4. شغلي جهاز التعقيم بالبخار، واتركيه المدة التي تم ذكرها في التعليمات، والتي تكون غالبًا بين 5 و 10 دقائق، ولا تحاولي إزالة القارورات مباشرًة، وذلك لأنها ستكون ساخنة جدًا.
  5. إذا لم تكوني قد رفعت غطاء الجهاز، فيمكنك ترك القارورات في الداخل حتى 6 ساعات، ولكن إذا كنتِ قد رفعت الغطاء، فمن الضرورة تركيب أجزاء القارورات سؤيعًا كي لا تتلوث من الداخل.

الخيار الثاني: جهاز التعقيم بالبخار في الميكروويف:

  • جهاز التعقيم بالبخار في الميكروويف يعتبر شبيه جدًا بجهاز التعقيم بالبخار الكهربائي، غير أن الأول يستخدم الميكروويف لتسخين الماء والعمل على خلق بيئة مليئة بالبخار.
  • حيث تستطيعين استخدام الجهاز بالطريقة نفسها التي تستخدمين بها الجهاز السابق بوضع القارورة مقلوبة، ويجب الحرص على تجميع أجزاء القارورات عند تعرضها للهواء.

الخيار الثالث: غسالة الصحون:

  • إذا كنت تملكين غسالة أطباق، يمكنك استخدامها لتنظيف أدوات الأطفال وتعقيمها، ولكن يجب من الضروري أن تتأكدي من أن أدواتك قابلة للغسل في غسالة الأطباق، ويمكن أن تستخدمي الرف العلوي في الغسالة إذا لزم الأمر، ويجب أيضًا أن تقومي بضبط الغسالة علي برنامج غسل بدرجة حرارة مرتفعة جدًا تزيد عن 80 درجة مئوية.
  • حيث لا تفضل الكثير من الأمهات اللواتي أنجبن طفلهن الأول علي إتباع طريقة التعقيم في غسالة الأطباق، وذلك لأنها تؤدي إلي مشاكل كثيرة وتتسبب في إتلاف القارورات والأدوات أكثر من الطرق الأخرى، ويتسبب ضغط الماء بها أحيانًا إلي إنقلاب الحلمات التي يتجمع فيها الماء المتسخ، وهذا يجعلها تحتاج إلي الغسل والتعقيم مرًة أخرى.

الخيار الرابع: الغلي:

من البدائل الأخرى المتاحة، تعقيم قارورات الأطفال باستخدام وعاء عادي علي الموقد، فلن تحتاجي في هذه الطريقة إلي أي أدوات خاصة، ولكنها قد تتسبب في العمل على إتلاف الحلمات وأنابيب المضخات بصورة أسرع:

  1. املئي وعاًء كبيرًا بالماء البارد، ثم قومي بوضع الأدوات فيه، وتأكدي من أن الماء يغطي جميع الأدوات، مع عدم وجود فقاعات محبوسة في الداخل.
  2. استخدمي طبقًا ثقيلًا أو اناًء لوضعه فوق الوعاء بطريقة تجعلها يكاد يلامس فيها الماء، حيث يضمن ذلك بقاء كل الأدوات مغمورة بأكملها  بالماء.
  3. ثم إنتظري الماء حتي يغلي جيدًا، وقومي بتركه عشر دقائق إضافية.
  4. حيث إذا كنت لم ترفعي الغطاء، يمكنك ترك القارورات في الوعاء ست ساعات، ولكن من الضروري تجميع أجزاء القارورات فور وصولها إلي درجة من البرودة تسمح بالتعامل معها.

الخيار الخامس: التعقيم البارد:

التعقيم البارد يعتبر مثاليًا في حالة الأم التي تحتاج إلي تعقيم القارورة أثناء التنقل أو تعقيمها وهي خارج المنزل من دون توفر الكهرباء أو الماء المغلي.

  1. و يمكنك إستخدام وعاء أو دلو بلاستيكي نظيف، ومحلول أو قرص تعقيم (متوفر في المتاجر)، و يوضع في الماء مع غمر الأدوات فيه.
  2. اتركي الأدوات مغمورة بأكملها في الماء لمدة 30 دقيقة علي الأقل، ومن الأفضل تركها فترة أطول.
  3. ويمكنك إعادة استخدام الماء ومحلول التعقيم عدة مرات، ولكن من الضرورة تغييرهما بعد مرور 24 ساعة.

كيف أختار معقم قارورات الأطفال؟

يتوقف الاختيار لنوع معقم قارورات الأطفال على حسب ظروفك وتفصيلاتك الشخصية، فالأمهات اللواتي يمتلكن متسع من الوقت ،ويبحثن عن وسائل غير مكلفة سيفضلن استخدام الماء المغلي،بينما الأمهات اللواتي ليس لديهن وقت يمِلن إلي إتباع طريقة أسهل وأسرع مثل جهاز التعقيم بالبخار الكهربائي أو في الميكروويف، حيث تعتبر طريقة التعقيم البارد علي الدرجة بنفس الفعالية، ولكن تفضلن الكثيرات استخدام طرق طبيعية والابتعاد عن التعقيم بالأقراص والمحاليل.

إلي متي سيتم الاستمرار في تعقيم قارورة الأطفال؟

سوف تتوقفين عن تعقيم الأدوات فور بلوغ طفلك 12 شهرًا، حيث يصبح جهازه المناعي أكثر قوة وقدرة على مقاومة الجراثيم والبكتيريا اليومية المعتادة، ولكن يجب الاستمرار في غسل القارورة والأدوات الأخرى بصورة جيدة بعد استخدامها مباشرًة عندما يكون الحليب الصناعي أو الطبيعي لا يزال سائلًا، لأنه عندما يتم ترك الأدوات حتى تجف السوائل فيها من دون غسل، سيجعل عملية التنظيف أصعب بكثير.