نصائح لتوفير الوقت عند تنظيف المطبخ

نصائح لتوفير الوقت عند تنظيف المطبخ

تقضي ربات البيوت معظم الأوقات في المنزل في حالة عدم وجود عمل خارجي، وعملية تنظيف المنزل تحتاج إلى بذل مجهود كبير، تقضي المرأة معظم الوقت داخل المطبخ في الطهو والتنظيف وغيره، ولذلك يحتاج إلى عدد من الخطط التي تساعد على سهولة تنظيفه وهذا ما يتحدث عنه هذا المقال .

يحتوي المطبخ على العديد من الأجهزة والأدوات العديدة التي تحتاج إلى عناية كبيرة أثناء التعامل معها وخاصة أثناء عملية التنظيف، كما تقضي المرأة معظم يومها في المطبخ في تحضير الوجبات اليومية ويليها بذل الكثير من المجهود في تنظيف ما تم إهداره، ولكن تحتاج المرأة إلى قضاء بعض الأوقات الأخرى في الأعمال اليومية في المنزل وقضاء الوقت مع العائلة، ومن هنا يجب البحث عن بعض الخطوات ونصائح للتنظيف السريع التي تتيح وجود مزيد من الوقت في اليوم، وتشمل خطط تنظيف المطبخ إعداد الوجبات اليومية في وقت سريع، وتنظيف الأدوات والأجهزة التي توجد في المطبخ، مع مسح الأرضية وشراء المنتجات.

توفير أماكن الحفظ في المطبخ

يحتوي المطبخ على العديد من المنتجات التي تحتاج إلى أماكن مناسبة للحفظ من العوامل الجوية أو من السقوط والتفاعل مع منتجات أخرى، كما يجب الفصل بين منتجات التنظيف، ومنتجات الأطعمة التي تستخدمها المرأة، أيضاً المنتجات الغذائية منها ما يوضع في الثلاجة ومنها ما يتم وضعه في خزانة الطعام وفصل بعض المنتجات عن بعضها، والعديد من المعلومات عن هذه الأمور ينبغي على كل ربة منزل التعرف عليها للحفاظ على سلامة جميع هذه المنتجات.

  • تساعد خزانة حفظ منتجات التنظيف على توفير الوقت في البحث عن المنتج المقصود، وعد البحث في كل ركن من أركان المطبخ بحثاً عن المنظف التي تحتاج إليه المرأة.
  • يجب أن تكون منطقة “منتجات التنظيف” في مكان يسهل الوصول إليه، مثل أن توضع تحت الحوض أو في خزانة كبيرة قريبة من الأرض.
  • في حالة عدم وجود خزانة من أجل مستلزمات التنظيف، يمكن جمع منتجات التنظيف المختلفة من محاليل التطهير، والمنظف الخاص بالأفران والمنتجات شديدة الفاعلية من منظف أسطح المعادن في صندوق من البلاستيك الكبير أو درج للتخزين.
  • الاهتمام والحرص الدائم على وجود فائض من منتجات التنظيف، والتأكد من عدم نفاد الكمية مرة واحدة.
  • يجب جمع قطع القماش المستخدمة في التنظيف، القفازات والمماسح والفرشاة في مكان واحد، كما يجب أن يكون مكان مناسب بعيداً عن متناول الأطفال واللعب.

خطط صغيرة أثناء عملية تنظيف المطبخ

  • تحتاج عمليات التنظيف الشاملة في المطبخ إلى وقت طويل، ولكن في حالة الاستعجال يجب تخصيص عدد من الفترات القصيرة المنتظمة في تنظيف المطبخ، والابتعاد عن عملية التنظيف الشاملة التي تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد، كما تقوم بها المرأة في أوقات غير منتظمة.
  • يمكن تخصيص أوقات محددة في تنظيف المطبخ كل يوم، مثل تخصيص وقت قصير لا يتجاوز نصف ساعة بعد العشاء كل ليلة في غسل أدوات المطبخ، أو تخصيص يوم واحد في الأسبوع في تنظيف وتطهير الأسطح وأرضية المطبخ، كما يجب تخصيص يوم محدد للتسوق وشراء المنتجات التي يحتاج إليها المطبخ، تنظيف الثلاجة كل فترة، معرفة مؤن الطعام الموجودة قبل التسوق، مما يقلل من كمية المؤن الموجودة ويساعد على تحريك الكثير من أغراض المطبخ أثناء عملية تنظيف المطبخ.
  • محاولة الالتزام بالجدول والخطط الموضوعة دائماً، مما يساعد على التعود على عملية تنظيف المطبخ بهذه الطريقة وبالتالي توفير الكثير من الوقت المخصص في تنظيف المطبخ.

نصائح هامة للحصول على مطبخ نظيف

هناك العديد من الأفكار الجيدة التي يمكن استخدامها في عملية تنظيف المطبخ وتساعد على توفير الكثير من الوقت والجهد المبذول في هذه العملية الصعبة، ولكن أهم فعل يجب القيام به هو التخطيط قبل البدء في التنفيذ، والحفاظ على الأجهزة الكهربائية وباقي الأدوات من التعرض إلى الخطر، من أهم النصائح:

  • عند تنظيف الفرن ومن أجل الحفاظ على نظافته الدائمة، يمكن تغطية الرف السفلي من الفرن بقطعة من ورق الألومنيوم التي تحافظ على الفرن من تناثر وانتشار فتات الطعام الجافة وقطرات الزيت، وبالتالي أثناء عملية تنظيف الفرن يمكن استبدال ورق الألومنيوم بورق جديد فقط.
  • في حالة تنظيف جهاز الميكرويف يمكن استخدام قوة البخار وهي أفضل طريقة في التنظيف، وذلك من خلال وضع منشفة ورقية مبللة في قاع المايكرويف، ثم تسخين الفرن لمدة دقيقتين.
  • يجب الانتظام على تنظيف الصحون وأدوات المائدة باستمرار وعدم تركها لفترات طويلة مما يسبب التصاق بقايا الطعام عليها ويجعل مهمة تنظيفها صعبة، حيث يمكن وضعها في حوض مليء بالماء الدافئ والصابون لبعض الوقت، ثم تنظيفها بسهولة.
  • تحتاج الثلاجة إلى التنظيف والتنظيم المستمر من أجل الحفاظ على الطعام الموجود بها وعدم إهدار الوقت في البحث عن أطعمة معينة، حيث يمكن ترتيب الثلاجة وتخصيص أماكن للخضروات والفاكهة بعيداً عن العلب والأدوات الأخرى لسهولة الوصول إليها، كما يجب وضع اللحوم والخضار المجمد في منطقة خاصة، وهكذا.
  • التخطيط السابق ليوم التسوق، معرفة المنتجات الموجودة في المطبخ، والمنتجات التي تحتاج إليها المرأة لوجبات الأسبوع، وبالتالي عدم إهدار مزيد من الطعام أو يحتاج المزيد خلال الأسبوع.
  • تظهر العديد من منتجات المطبخ التي تساعد على تسهيل عملية طهي الطعام والتنظيف بطريقة سهلة، منها الأدوات التي تساعد على تقطيع الخضار وطهي الطعام بسرعة، وأدوات التنظيف الخاصة بـالأرضيات والجدران والسقف.
  • ضرورة استثمار الوقت أثناء الوجود في المطبخ، حيث يمكن القيام بطهي أكثر من نوع واحد من الطعام في نفس الوقت مثل سلق اللحوم مع تقطيع الخضروات أو السلطة، ويمكن تحضير العصائر ووضعها في الثلاجة، كما يمكن أثناء طهي الطعام تنظيف وترتيب الادراج وخزانات المطبخ، تنظيف الأطباق والصحون التي توجد في الحوض، تطهير الأرضية أو تحضير أدوات المائدة في وقت سابق لها مما يوفر الوقت بعد نضج الطعام، وغيرها من الأفكار التي تساعد في توفير الوقت أثناء تنظيف المطبخ.