ما هي طريقة تنظيف الأحذية والسترات والإكسسوارات المصنوعة من الشامواه

 تنظيف الأحذية والسترات والإكسسوارات المصنوعة من الشامواه:

  • العمر الافتراضي لملابسك واكسسواراتك الشامواه لن يكون قصيرًا بعد الآن، فمع وجود الفرشاة اليدوية لتنظيف الشامواه، والتي تعتبر من مواد التنظيف الصحيحة، حيث يمكنك أن تقومي بتنظيف هذه المادة الرقيقة في وقت بسيط جدًا.

 الخطوات الرئيسية عند تنظيف الأحذية والسترات والإكسسوارات المصنوعة من الشامواه:

ما هي طريقة تنظيف الأحذية والسترات والإكسسوارات المصنوعة من الشامواه

  1. من الضروري تجنب الأجزاء المصنوعة من الشامواه بالماء، وذلك لأن هذا سوف يؤدي إلى تلطخها بالبقع.
  2. بدلًا من ذلك، قومي بتنظيف القطعة بأكملها بإستخدام فرشاة خاصة بخامة الشامواه مع كمية قليلة من الماء، وذلك لمنع تغيير الألوان.
  3. للتخلص من البقع الصعبة، استخدمي منظفًا مصممًا خصيصًا لتنظيف الشامواه، أو استخدمي حلًا منزليًا مثل الخل الأبيض أو دقيق الدرة.
  4. من الضروري دائمًا اتباع التعليمات الواردة علي الملصق، وذلك عند استخدام منتجات التنظيف التجارية.
  • الشامواه يتميز بأنه خامة أكثر نعومة وحساسية من الجلد العادي، حيث يعتبر أكثر عرضة للتلطخ بالبقع من الجلد، وتعد عملية تنظيفه أصعب.
  • علي عكس الجلد، فإن البقع التي تصيب الشامواه قد تسوء عند استخدام مواد التنظيف العادية كالماء والصابون، فإذا كنت تمتلكين أحذية أو سترات أو أي إكسسوارات أخرى مصنوعة من هذه الخامة الرقيقة، فيجب معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الشامواه.

تنظيف الأحذية المصنوعة من الشامواه:

  • عند تنظيف حذاء مصنوع من الشامواه، فقد تستخدمين الماء لإزالة البقعة، فهذه الطريقة سوف تؤدي إلى ظهور بقع إضافية من أثر الماء، وبالتالي حذاؤك سيبدو قديمًا وباليًا وباهتًا، وهذا لا يعني أنه سيتم استبعاد الماء تمامًا عند تنظيف الشامواه، بل يعني أنه يجب معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف أحذية الشامواه باستخدام السوائل، بالإضافة إلي ذلك فرشاة الشامواه الجيدة تعتبر أداة أساسية لكل من يملك ملابس مصنوعة من الشامواه.

وأفضل طريقة لاستخدام منظف الشامواه من دون اتلاف الخامة هي:

  1. أولًا في البداية، قومي باستخدام فرشاة الشامواه، وذلك للتخلص من أي أوساخ وأتربة على سطح الحذاء، حيث تعتبر هذه الخطوة الأولي قبل أن يتم الإنتقال إلي عملية التنظيف الرئيسية، و من الضروري الحرص على استخدام الفرشاة في اتجاه وبر النسيج نفسه وليس عكسه.
  2. إذا كان الحذاء باليًا عند الأطراف، قومي باستخدام فرشاة الشامواه بحركات قوية للأمام والخلف، وذلك لإزالة أي أنسجة عالقة، وحاولي أن تركزي علي المنطقة المتسخة قدر الإمكان بدلًا من أن تقومي بفرك المناطق السليمة.
  3. البقع الصعبة تحتاج إلى الماء لإزالتها، ولكن عند تنظيف منطقة البقعة فقط بإستخدام الماء، فهذا سوف يترك آثارًا ناتجة عن استخدام الماء، فستحتاجين إلي تنظيف الحذاء بأكمله، فإذا حدث تغير في اللون، فهذا سوف يجري على الحذاء كله، وبالتالي لا يكون ملحوظًا.
  4. قومي باستخدام فرشاة الشامواه، وذلك لوضع كمية صغيرة من الماء على الحذاء كله، مع فرك منطقة البقعة، قومي بوضع مجموعة أوراق ملفوفة أو قالب أحذية داخل الحذاء، وذلك لتحافظي على شكله، واتركية في الهواء الطلق ليجف، لا تستخدمي الصحف، وذلك لأن الحبر قد ينتقل إلي النسيج.
  5. إذا لاحظت وجود آثار ضارة ناتجة عن استخدام الماء على الحذاء، استخدمي  كمية قليلة من الخل الأبيض لتنظيف الشامواه، فقد تظهر رائحة الخل بشكل واضح إلى حد ما خلال المرات الأولى القليلة التي ترغبين فيها إرتداء الحذاء، ولكنها ستختفي مع مرور الوقت.

طريقة تنظيف السترات والإكسسوارات المصنوعة من الشامواه:

يتم تنظيف سترات وإكسسوارات الشامواه بالطريقة التي تم بها تنظيف الأحذية المصنوعة من الشامواه، مع وجود اختلافات بسيطة في الوسائل ومنظفات الشامواه التي يجب استخدامها:

  1. استخدام فرشاة الشامواه لتليين ألياف النسيج، ذلك يضمن  التخلص من أي أوساخ على السطح، وأيضًا يسهل الوصول إلي البقع العميقة.
  2. لإزالة البقع وخصوصًا البقايا الزيتية وآثار العرق، ضعي علي الرداء طبقة رقيقة من دقيق الذرة، واتركيه لعدة ساعات، ومن الأفضل أن تتركيه طوال الليل، هذا سوف يساعد دقيق الدرة على امتصاص البقع وإزالتها عن النسيج، بعد ذلك يمكنك استخدام فرشاة الشامواه لإزالة الدقيق.
  3. التنظيف بالبخار، يساعد أيضًا في إزالة البقع عن السترات المصنوعة من الشامواه، ولكن يجب أن تحرصي على عدم تشبع الخامة بالماء.
  4. حيث إن أفضل طريقة لتنظيف رداء مصنوع من الشامواه بالبخار، هي أن تقومي بتعليقة في حمام مليئ بالبخار، وذلك مثلًا  بعد الانتهاء من الاستحمام.
  5. أخيرًا إذا كنت ترغبين في استخدام منظفات شامواه أكثر فعالية وقوة، فيجب البحث عن المنظفات الخاصة والمناسبة بالجلد للشامواه.
  6. وكما أشرنا أنه من الضروري استخدام المحلول على الرداء كله، وليس على المنطقة التي يوجد فيها البقعة فقط، وذلك لتفادي ظهور فرق في اللون.

حماية الشامواه وتنظيفه:

  • حيث تعتبر أفضل طريقة للحفاظ على نظافة أحذيتك ملابسك المصنوعة من الشامواه، هي حمايتها وعدم تعريضها للاتساخ، ونحن نعلم أن القول أسهل من الفعل.

 النصائح التي يجب إتباعها حول العناية بالملابس المصنوعة من الشامواه:

استخدمي أحد منتجات حماية الشامواه:

هذه المنتجات يمكن شراءها من الأسواق وأغلب متاجر بيع الأحذية، حيث تعتبر حاجزًا ضد الأوساخ والبقع السائلة، ومن الضروري إستخدام هذه المنتجات فور شراء الأحذية أو السترات المصنوعة من الشامواه، وأيضًا بعد كل غسله، ولكن من الضروري أن تتذكري أنه على الرغم من أن هذه المنتجات تقلل من تراكم الأوساخ، إلا أنها لا تستطيع أن تمنعها تمامًا.

حافظي على جفاف القطع المصنوعة من الشامواه:

من الضروري دائمًا  أن تكوني على علم بمعرفة الأحوال الجوية قبل خروجك، حيث أنه إذا كانت هناك توقعات بسقوط أمطار، فيجب عدم إرتداء ملابسك المصنوعة من الشامواه، وذلك لأن الشامواه والمطر لا ينسجمان، لذلك من الضروري ارتداء ملابس مضادة للمطر في حالة الظروف الجوية السيئة.

قومي بتخزينها جيدًا:

  • في حالة عدم استخدامك لملابسك المصنوعة من الشامواه، قومي بتخزينها بطريقة ملائمة.
  • لا تقومي بوضعها في أي مكان معرض للرطوبة كالمخزن أو خزانات الملابس الرطبة أو كالعلية أو مرأب السيارات.

قومي بنقلها بأمان:

  • إذا كنِت تقومين بجمع أغراضك المصنوعة من الشامواه من أجل الذهاب إلى رحلة، فلا تقومي بوضعها في أكياس من البلاستيك، ولا في أي مواد أخري لا تسمح لها بالتهوية، وأيضًا تؤدي إلي ظهور قطرات ماء عليها، ولكن استخدمي حقيبة قطنية قديمة أو غطاء وسادة قديم.

وبذلك سوف تتمكنين من المحافظة على ملابسك واكسسواراتك المصنوعة من الشامواه لفترة أطول، إذا إتبعتي طرق تنظيف الشامواه، فلا تترددي من تجريبها وسوف تلاحظين النتائج.