كيفية تنظيف قماشة غسل الأطباق والاسفنجة

كيفية تنظيف قماشة غسل الأطباق والاسفنجة

تنظيف قماشة غسل الأطباق والاسفنجه للتأكد من سلامة أدوات

التنظيف

  1. من الضروري غسل اسفنجة الصحون دائمًا و بانتظام، حيث يمكنك أيضًا استخدام منظف غسيل عادي، مثل أومو.
  2. من الضروري أيضًا قراءة الإرشادات الواردة على المنتج قبل الغسيل وملصق العناية.

الخطوات الرئيسية عند تنظيف قماشة غسل الأطباق والاسفنجه:

  1. من الممكن في أي وقت تحويل الإسفنجة الرطبة إلى إسفنجة نظيفة باستخدام الميكروويف.
  2. لتنظيف الأقمشة أو الإسفنجات المتسخة جدًا، استخدمي المبيض.
  3. من الضروري أن تقومي بعصر المياه بقدر الإمكان من أدوات التنظيف واتركيها ليتم تجفيفها بالشكل الصحيح.
  • المحافظة على نظافة أدوات التنظيف وسلامتها لا تقل أهميًة عن أي مهمة تنظيف أخري في البيت، حيث أن نظافة الأطباق أو الأسطح تبدأ من نظافة القماشة التي تنظفين بها، سواًء كنت تستخدمين قماشة تنظيف من الألياف الصناعية أو إسفنجة عادية، فأنت بحاجة إلى غسل أدوات التنظيف وتطهيرها بصفة منتظمة.
  • إذا استخدمتي الطريقة الصحيحة، فستصبح هذه المهمة سهلة وسريعة.

وسوف نذكر أفضل الطرق التي تعمل على منع أدوات التنظيف من جذب الجراثيم.

كيفية تطهير قماش التنظيف:

يجب شطف قماشة التنظيف وتعليقها أو نشرها علي منطقة مسطحة بعد كل استخدام، وذلك لمنع تحول السطح الرطب الدافئ إلى مكان محفز لنمو الميكروبات.

ومن الضروري أيضًا  تطهير قماشة التنظيف في الغسالة بصفة منتظمة:

  1. قومي بنقع قطع قماش التنظيف المبقعة أو المتسخة تمامًا في دلو يحتوي علي بعض المبيض المنزلي، وإذا لم تكن قطع القماش متسخة كثيرًا، اتبعي الخطوة الثانية.
  2. قومي بشطفها جيدًا بالماء.
  3. قومي بغسلها علي الدورة الساخنة في الغسالة.
  4. ثم قومي بنشرها في الخارج لتجف إن أمكن ذلك، وهذا ينطبق على القماش المصنوع من المايكروفايبر.

كيفية تطهير الإسفنجيات:

لضمان أفضل النتائج، قومي بغسل الاسفنجات عدة مرات في الأسبوع، لأن هذا سوف يمنع احتمال نمو البكتيريا عليها ، فضلًا عن الرائحة الكريهة حول الحوض.

هناك ثلاث طرق فعالة للقيام بذلك:

  1. قومي بوضع الإسفنجة في غسالة الأطباق على دورة غسيل عادية، وذلك لأن درجات الحرارة العالية سوف تعمل على قتل أي جراثيم.
  2. اغسلي الأسفنجة بماء ساخن جدًا ومنظف مضاد للبكتريا، ثم اشطفيها بعد ذلك، قومي بنقع الإسفنجة في محلول مخفف جدًا من الماء والمبيض.
  3. ( جالون من الماء الساخن وملعقة كبيرة من المبيض)، واتركيها لمدة ساعة ثم قومي بشطفها.
  4. قومي بوضع الإسفنجة المبللة في فرن المايكروويف، و اضبطي الجهاز على اعداد عاٍل لمدة دقيقتين، و من الضروري التأكد من عدم وجود أي قطع معدنية في الإسفنجة، ومن الضروري الحذر عند استخدام هذه الطريقة، وذلك لأن الإسفنجة قد تحترق إذا لم تكن مرطبة بشكل كاٍف، وأيضًا إنتبهي عند إخراج الإسفنجة، وذلك لأنها ستكون ساخنة جدًا، وهذا الحل يعتبر شائعًا لأنه فعال وسريع.

نصائح عامة للإعتناء بأدوات التنظيف:

  1. إذا كنت تريدين تخزين عددًا كبيرًا من أدوات التنظيف وغسلهما معًا، قومي بتخزينها في حاوية بلاستيكية ذات غطاء ، وذلك حتي لاتتغير رائحة المطبخ.
  2. أفراش غسل الأطباق عمومًا تعتبر الخيار الأكثر صحة لتنظيف الأطباق، وذلك لأنه يسهل شطفها أثناء الاستخدام وتجف بسرعة، ولكن من الضروري أيضًا تطهيرها عدة مرات، وذلك عن طريق نقعها في محلول مبيض خفيف.
  3. إذا كنت تستخدمين قطع قماش من الألياف الصناعية، فمن الضروري أن تحرصي على تنظيفها بعد كل استخدام، وذلك للحصول على أفضل النتائج.
  4. والشئ الضروري الذي يجب القيام به دائمًا، هو أن تقومي بعصر جميع أدوات التنظيف بأقصي قوة، وذلك لإخراج الماء منها ونشرها في أماكن مناسبة لها حتى تجف بالشكل الصحيح، فالرطوبة والدفء لهما تأثير قوي في قتل البكتيريا.

قطع القماش أم الإسفنجات: أيهما أكثر أمانًا؟

  • اختلف البعض حول الإجابة عن هذا السؤال، فلكل شخص رأيه الخاص به في أدوات التنظيف التي يفضل استخدامها لأداء المهام المنزلية، حيث يفضل بعض الناس الاسفنجات لتنظيف الأطباق، والبعض الآخر يفضل استخدام قطع القماش دائمًا لمسح طاولات المطبخ.
  • ومن خلال مفهوم النظافة، نجد أنه لا يوجد فرق كبير فعليًا بين الإسفنجة وقماش غسل الأطباق، فالجراثيم يمكن أن تنمو في كل منهما إذا لم يتم تنظيفهما بانتظام، لذلك يجب المحافظة علي نظافتهما قدر الإمكان.
  • تطهير قطع القماش والاسفنجات يعتبر سريع وبسيط، وذلك في حال استخدام الطرق الصحيحة، حيث أنه يعتبر أحد الجوانب الأساسية للحفاظ على منزل صحي ونظيف، ومع إتباع هذه النصائح، سيكون لديك القدرة على إنجاز هذه المهمة في غضون دقائق.