كيفية تنظيف جهاز الحاسوب والهاتف الذكي وغيرها من المنتجات الإلكترونية

 تنظيف جهاز الحاسوب والهاتف الذكي وغيرها من المنتجات

الإلكترونية

من الضروري دائمًا فصل الكهرباء عن أي أجهزة إلكترونية، وذلك قبل تنظيفها و اتباع التعليمات الواردة في الكتيب.

الخطوات الرئيسية عند تنظيف جهاز الحاسوب والهاتف الذكي

وغيرها من المنتجات الإلكترونية:

  1. قومي بتنظيف الأجهزة الكهربائية بشكل دائم ومستمر، وذلك لأن هذه الأجهزة تساعد في تجمع الكثير من البكتيريا.
  2. قومي بإستخدام أدوات التنظيف والماء يشكل معتدل.
  3. من الضروري  الحرص دائمًا على وجود علبة هواء مضغوط بالقرب من المكتب، وذلك للتخلص من المخلفات الموجودة على لوحة المفاتيح.
  4. عند القيام بتنظيف منزلك، فكري في الأشياء التي لم تقومي بتنظيفها، وعندها ستجدين أن العديد من الأشخاص يهملون تنظيف أكثر الأشياء اتساخًا في المنزل، وهي الأجهزة الإلكترونية، وذلك لأنها تتعرض للمس بأيدينا باستمرار ، ولأنها تضم فتحات صغيرة وفجوات تعلق بها الأتربة والرطوبة بسهولة، وعادة ما تمتلئ الهواتف ولوحات مفاتيح الحاسوب والملحقات الأخرى بالأوساخ والبكتيريا، ولكنهذه الأشياء تحتاج إلي الإهتمام والعناية الخاصة والحذر أثناء تنظيفها، وذلك نظرًا لحساسيتها الشديدة.

وسوف نذكر بعض  النصائح السهلة التي يمكنك اتباعها حول كيفية تنظيف الأجهزة الإلكترونية بشكل جميل وآمن، وبعض منتجات التنظيف التي يمكنك إستخدامها.

تنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب:

  • تنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب يعد أمرًا سهلًا، ولكن من الضروري توخي الحذر وخصوصًا في حالة تنظيف الحاسوب المحمول عند استخدام منتجات التنظيف السائلة.
  • حيث من الضروري إغلاق الحاسوب وفصل لوحة المفاتيح دائمًا قبل البدء بعملية التنظيف، لأن ذلك قد يسبب ضررًا كبيرًا بالأجهزة أو تعمل علي إبطال الكفالة.

إجراءات تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب:

  1. ابدأي بقلب لوحة المفاتيح رأسًا علي عقب واطرقي على الجانب السفلي من لوحة المفاتيح بلطف، هذا يساعد على سقوط جزئيات الوسخ الكبيرة.
  2. لتخفيف أي مخلفات دقيقة بين المفاتيح، يمرر الهواء الساخن من علبة الهواء المضغوط، والتي يمكنك إيجادها في اغلب محلات الكمبيوتر، وبعد ذلك يمكنك إزالة الأوساخ بمكنسة كهربائية.
  3. لكي تقومي بإزالة الأصابع الذهنية وغيرها من المواد غير المرغوب فيها عن سطح المفاتيح، استخدمي محلولًا مخففًا من سائل غسيل الصحون، ولا تستخدمي محاليل تنظيف أقوي، لأنها ستسبب الضرر بالأجزاء الأساسية في جهازك.
  4. بعد أن تم الإنتهاء من تحضير المزيج، قومي بتبليل قطعة قماش به، ولكن دون الإفراط بذلك، ثم قومي بتنظيف سطح المفاتيح بلطف.
  5. و من الضروري التأكد من عدم وصول المياه إلي أي جزء حساس في لوحة المفاتيح.
  6. إنتظري حتى يتم تجفيف لوحة المفاتيح تمامًا قبل استخدامها.

كيف يتم تنظيف الفأرة؟

الأنواع الحديثة الضوئية تتطلب تنظيفًا أقل، وذلك لأن قوامها يكون ممتلئ بالكامل، ولأن الأجزاء القابلة للفك فيها تكون أقل، لذلك من الضرورة القيام بمسح سطحها بشكل دوري و الإكتفاء بذلك، بإستخدام المنظفات المخففة.

أما إذا كنِت تستخدمين الفأرة القديمة ذات الكرة الدوارة، فيجب إتباع بعض الإرشادات لتنظيفها.

ولكن من الضروري أولًا قراءة التعليمات المرفقة مع الفأرة:

  1. حيث يتم فك الفأرة ووضعها جانبًا ولفها برفق في قطعة قماش مبللة بمحلول غسيل مجفف.
  2. ثم توضع الكرة جانبًا ويتم تركها لبعض الوقت حتى يتم تجفيفها.
  3. بعد ذلك انظري إلى تجويف الفأرة الذي توضع فيه الكرة، سترين مجموعة من البكرات.
  4. حيث يتم مسح البكرات بلطف لإزالة أي أوساخ زائدة، وذلك باستخدام قطعة قطن يتم تبليلها في محلول تنظيف متخصص، ويمكن الحصول عليه من معظم محلات بيع الإلكترونيات.
  5. في النهاية تترك الفأرة لبعض الوقت، وذلك للتأكد من جفافها تمامًا بعد عملية التنظيف، ثم يتم تجميعها لاستخدامها من جديد.

لتنظيف شاشة الحاسوب أو شاشة التلفاز  يجب إتباع الإرشادات الآتية:

  1. شاشات الحاسوب الجديدة عادة ما تكون حساسة، لذلك من الضروري توخي الحذر عند لمسها وتجنب الضغط المباشر.
  2. من الضروري دائمًا قراءة الكتيب قبل القيام بتنظيف الأجهزة، وأيضًا يجب التأكد من الكفالة.
  3. أولًا، استخدمي قطعة قماش جافة، ولا تستخدمي المناشف الورقية أو ورق الحمام أو أي شئ مماثل، وذلك لكي لا تتسبب في خدش السطح، ولا تحاولي أيضًا إزالة الأوساخ التي يصعب التخلص منها  بسهولة بالضغط عليها كثيرًا.
  4. أما إذا كان هناك أوساخ ثابتة، قومي بتبليل قطعة من القماش وذلك بكميات متساوية من الماء والخل الأبيض، ثم قومي بمسح الشاشة بالكامل مرة أخري، وهذا سوف يساعد في إزالة المزيد من المواد المستعصية.
  5. هناك بعض الشركات المصنعة التي تبيع محاليل تنظيف خاصة بالشاشات، ولكنها لا تكون أكثر فاعلية من مزيج الماء والخل.
  6. ويمكنك استخدام أي منتج من منتجات التنظيف متعددة الاستعمالات لتنظيف بقية أجزاء الشاشة، ولكن من الضروري أن تحرصي على ألا تلامس الشاشة.

تنظيف الهاتف الذكي للحفاظ عليه من الأوساخ والجراثيم:

  1. تنظيف الهواتف الذكية يعد أمرًا سهلًا، وخصوصًا إذا كانت تعمل بخاصية اللمس الكامل، حيث يمكنك استخدام الطريقة السابقة التي تم استخدامها في تنظيف الشاشات لتنظيف الهاتف الذكي مع اتباع التعليمات المرفقة في الكتيب والكفالة قبل البدء بالتنظيف.
  2. ومن الضروري القيام بإغلاق الهاتف، وذلك قبل القيام بمحاولة تنظيفه.
  3. الهواتف الذكية يمكن مسحها بشكل أقوى من شاشة الحاسوب، وذلك لأن شاشاتها تم تصميمها لتتحمل المزيد من الضغط المستمر.
  4. من الضروري الإهتمام بهذه الهواتف إهتمامًا خاصًا، وذلك لأنها تعتبر أكثر عرضة للاتساخ بشكل أسرع،و أيضًا لا تفارق يد المستخدم كما أنها قريبة من فمه بشكل دائم.
  5. من الأفضل القيام بعملية التنظيف مرة أو مرتين أسبوعيًا، وذلك باستخدام المواد المضادة للبكتيريا.