كيفية تنظيف الجدران المطلية والمغلفة بورق الحائط وحوافها

كيفية تنظيف الجدران المطلية والمغلفة بورق الحائط وحوافها

علي الرغم من أن الجدران قد تتلطخ وتتسخ دائمًا، إلا أنه من الممكن جدًا أن تقومي بتنظيفها من دون عناء، فاترك فرشاة الدهن جانبًا، وقومي بقراءة دليلنا حول كيفية تنظيف جدران المنزل وحوافها.

هل آن أوان تنظيف الجدران وحوافها؟ فإذا كنت تتساءل حول كيف تحضرها للدهن أم أنها تحتاج فقط إلي تنظيف مكثف، فقد تعتقد أن ذلك أمر هين مادمت تشكل مساحة مسطحة سهلة للتنظيف.

الأمر قد يكون أصعب قليلًا مما كنت تعتقد، فقد تحتاج مثلًا لنهج طرق مختلفة، وذلك حسب نوعية الجدار المراد تنظيفه، سواء كان مطليًا أم مغلفًا بورق الحائط، حيث تتطلب حواف الجدران نهجًا مختلفًا، وذلك بسبب أسطحها المقولبة، فلا تقلق هذا الدليل سوف يشرح كيفية القيام بالاثنين.

 الأغراض التي سوف تحتاج إليها لتنظيف أي نوع من الجدران:

  1. منفضة أو قطعة قماش مايكروفايبر.
  2. سائل تنظيف مثل جيف كريم.
  3. إسفنجة نظيفة وغير كاشطة.

كيف تنظف جدران البيت المطلية أبيض؟

  • الجدران المطلية، تعتبر من بين أسهل المساحات للتنظيف،حيث أن معظم الطلاءات المتوفرة في السوق تكون مصنوعة من مواد تجعلها قابلة للغسيل، وذلك لمرات متكررة بواسطة سوائل التنظيف المنزلية المتعددة الإستعمالات، وذلك مثل جيف كريم.
  • الأطلية الغير لامعة، قد تستلزم طريقة مختلفة لتنظيفها،حيث تكون مقيدة فقط بإرشادات الاستعمال التي ينص عليها المصنع إن لم تكن متأكدا، ومن الضروري أن تقوم بتجريب أي محلول علي مساحة صغيرة، وانتظر بعض الوقت، وذلك للتأكد من أنه يناسب الغاية المراد الوصول اليها.

قبل البدء بالتنظيف، قم بتغطية السجاد والأثاث.

  1. أولًا، قم بازالة الغبار من الجدار، وذلك بواسطة منفضة أو قطعة قماش مايكروفايبر، وذلك لأن الغبار وخيوط العنكبوت من الصعب إزالتها إن تبللت.
  2. قم بتحديد مكان تواجد البقع، وذلك لكي تقوم بتنظيفها جيد.
  3. استعمل مستحضر جيف كريم أو ما شابهه، وذلك للتخلص منها، مع مراعاة إرشادات الاستعمال الموجودة على ملصق المنتج، بدلًا من الحك القوي الذي قد يتلف الطلاء، حاول تنظيف الجدار بلطف دون خدشه.

يمكنك اتباع نفس الخطوات لتنظيف الجدران المصنوعة من الخشب.

كيف يتم تنظيف الجدران المغلفة بورق الحائط؟

حيث يوجد نوعان من ورق الحائط:

  • القابل والغير قابل للغسيل، حيث يمكنك غسل الجدران المغلفة بورق الحائط القابل للغسيل بنفس طريقة غسل الجدران المطلية.
  • وهناك بعض الحيل التي تمكنك من التخلص من البقع، ولكن من الضروري دائمًا تذكر تجريب أي محلول علي مساحة صغيرة، وذلك قبل استعماله على كل الجدران المغلفة بورق الحائط مع مراعاة إرشادات ونصائح الاستعمال التي ينص عليها المصنع.
  • وفي حالة إذا كان الورق الذي يغلف جدران منزلك غير قابل للغسل، فعليك أن تقوم بتنظيفه بواسطة منشفة جافة دون استعمال الماء.
  • من الممكن استعمال الحرارة، وذلك للقضاء علي البقع التي يصعب إزالتها بالمنشفة، ضع قطعة من القماش أو الورق الماص علي البقعة، ثم ضع فوقها المكواة بلطف، ومن الضروري التأكد قبل ذلك من أن درجة حرارة المكواة لن تتسبب في حرق قطعة القماش الماص أو ورق الحائط.

كيف تنظف حواف الجدران؟

  • تنظيف حواف الجدران يعتبر أسهل بكثير من تنظيف الجدران، وهذا يستلزم كمية أقل من محلول التنظيف، ستحتاج فقط إلي منشفة وبعضًا من محلول تنظيف مثل جيف كريم، وقليلًا من الماء النظيف للشطف.
  • مستحضرات التنظيف المصنوعة في المنزل مثل الخل بالصابون تعتبر جيدة جدًا لتنظيف الجدران، من الضروري فقط أن تتأكدي من تجريبها على مساحة صغيرة قبل استعمالها على كامل الجدران.
  • فإذا كان لديك أدنى شك، فيستحسن استعمال مستحضر صناعي، حيث يعد جيف كريم ملائمًا جدًا، ولكن يجب ألا تنسي دائمًا التقيد بإرشادات الاستعمال التي نص عليها المصنع.
  • حيث تعد نظافة الجدران من أهم الأشياء التي يجب الحفاظ على نظافتها، وذلك للحصول علي صحة أفضل لأفراد الأسرة، وأيضًا لتفادي الأمراض مثل الربو والزكام.