كيفية التخلص من الجراثيم في المنزل

كيفية التخلص من الجراثيم في المنزل

نصائح التخلص من الجراثيم وتنظيف المنزل

  • توفر البخاخات المضادة للبكتيريا في المنزل يعد أمر ضروري، في استخدامها علي أسطح المطبخ ومقابض الأبواب، يمكنك من التخلص من 99% من الجراثيم، وجعل المنزل أكثر نظافة.

الخطوات الرئيسية للتخلص من الجراثيم

  1. استخدمي البخاخ المضاد للبكتيريا، وذلك لتنظيف الأماكن الصعبة مثل مقابض الأبواب و سيفون الحمام.
  2. أما بالنسبة للمناديل المضادة للبكتيريا، تعتبر مثالية للاستخدام اليومي ورائعة لمسح سطح المطبخ.
  3. بعد لمس اللحوم النيئة، استخدمي غسول اليدين المضاد للبكتيريا.
  • نحن جميعًا نمر بلحظات نشعر فيها أننا غير متحمسين للقيام بالأعمال المنزلية، ويظهر ذلك من خلال أننا نقوم بطى الملابس بلا تنظيم، وذلك قبل وضعها في الأدراج، أو استخدام المكنسة الكهربائية حول الأثاث، وذلك بدلًا من رفعه والتنظيف تحته، أو مسح الغبار بقطعة قماش، وذلك بدلًا من استخدام ملمع، إلا أن هناك بعض من أجزاء منزلك تحتاج إلى عملية تنظيف شاملة ومتقنة ولا يجب إهمالها.
  • المطبخ والحمام يعتبر من المناطق التي يتجمع فيها ملايين الجراثيم والبكتيريا، حيث يكون معظمها غير ضار وبعضها مفيد، ولكن هناك بعض أنواع  الجراثيم التي لا ينبغي ملامستها، خصوصًا تلك التي تتواجد عن طريق النفايات أو الأطعمة النيئة. علي سبيل المثال، وذلك لأنها قد تتسبب في إصابتنا بالأمراض، حيث تقتل معظم المنتجات المضادة للبكتيريا المتوفرة في السوق، وذلك مثل المناديل والبخاخات، والصابون، ما يقارب 99 بالمئة من الجراثيم، وبذلك تعتبر أكثر فعاليًة من الصابون العادي والماء في تعقيم البيئة.

ما هو مدى فعالية المناديل و البخاخات المضادة للبكتيريا؟

  • المنتجات المضادة للبكتيريا المتاحة في المتاجر عادة ما تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية والزيوت الطبيعية، والتي تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وهذا يجعلها مثاليًة لقتل أو على الأقل تقليل عدد الجراثيم والبكتيريا الضارة الموجودة في المنزل.
  • حيث أن الصابون المضاد للبكتيريا عادًة ما يحتوي على مطهر الهكساكلوروفين والتريكلوكاربان، وهي مادة تعمل علي إبطاء نمو الخلايا، بحيث لا تتمكن البكتيريا من التكاثر بمعدلها المعتاد.
  • حيث أثبتت الأبحاث أن هذه المنتجات من الممكن أن تقلل بشكل كبير من عمر البكتيريا التي تعيش على الأسطح في المنزل، وذلك بفعالية كاملة تدوم لمدة تصل إلي ساعتين.
  • حيث أن الأمر لا يتعلق بالمواد الكيميائية فقط، بل تحتوي علي العديد من المناديل و البخاخات المضادة للبكتيريا على زيوت طبيعية، مثل الخزامي والحمضيات وزيت شجرة الشاي وزيت شجرة الكينا التي تساعد أيضًا على تقليل كمية البكتيريا الضارة الموجودة في أنحاء المنزل.

في أي أجزاء من المنزل يمكن أن تفيد المنتجات المضادة للبكتيريا؟

  • بغض النظر عن شكل المنتجات المضادة للبكتيريا، يمكن استخدامها في جميع أنحاء المنزل، وذلك للحفاظ على كل الأسطح يجعلها نظيفة وصحية، وبما أنه لايوجد لدينا وقت كافي لتنظيف كل غرفة من غرف المنزل جيدًا بصورة يومية، فمن الأفضل إعطاء الأولوية لاستخدام المنتجات المضادة للبكتيريا.
  • ومن الضروري أن تهتمي جيدًا بتنظيف المطبخ والحمام بصورة منتظمة، وذلك لأنهما يعتبران أكثر منطقتين تنمو فيهما الجراثيم.
  • ويمكن تنظيف الأماكن الأخرى التي تعتبر أقل خطورة بمنتج مثل البخاخ المضاد للبكتيريا، وذلك بشكل أسبوعي، مثل غرف النوم وغرفة المعيشة.

لماذا يجب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا في الحمامات والمطابخ؟

إننا نستخدم منتجات محملة بالبكتيريا في هذه الأماكن.

  • بالنسبة للمطبخ، فمن المعروف أن اللحوم والأسماك النيئة والبيض تحمل الجراثيم، غير أن الفاكهة والخضروات والأجبان الطرية قد تكون مأوى للفيروسات التي تنتقل عن طريق الغذاء.
  • إن فيروسي الإي كولاي والسالمونيلا، يعتبران مجرد مثالين عن البكتيريا، والتي يمكن التقاطها من الغذاء، والتي تسبب الغثيان والقيء والإسهال، الي جانب أعراض أخرى.
  • بالنسبة للحمام، الفضلات تحتوي أيضًا علي العديد من الجراثيم الضارة، ولذلك من الضروري جدًا أن نقوم بغسل أيدينا دائمًا، وذلك بعد استخدام الحمام وأن نقوم بتعقيم جهاز طرد ماء المرحاض و صنابير الحوض ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة بانتظام.

تميل الغرفتان التاليتان غالبًا إلي أن تصبحا دافئتين مشبعتين بالبخار.

  • حيث تكثر البكتيريا والجراثيم في البيئات الدافئة، لذلك المطبخ والحمام يعتبران بيئة مثالية لنمو البكتيريا.

ما هو الأفضل بين هذه المنتجات: البخاخات أم الصابون أم المناديل

المضادة للبكتيريا؟

لا يهم من حيث الفعالية، أي نوع من المنتجات المضادة للبكتيريا تختارين لمنزلك، مادام المنتج يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، إن الاستثناء الوحيد هو الصابون المضاد للبكتيريا، والذي يفضل استخدامه في غسل الأيدي وليس في مسح الأسطح، لكن ما عدا ذلك يمكنك اختيار ما تفضلينه.

الطرق التي تستخدمها بعض ربات البيوت عند التخلص من

الجراثيم، وتنظيف المنزل وجعله أكثر نظافة هي:

الصابون المضاد للبكتيريا:

  • احتفظي بالصابون المضاد للبكتيريا بالقرب من الحوض، حيث أنه لا يهم إذا كان الصابون سائلًا أو قالبًا صلبًا، فقد إكتشفت الأبحاث أن هناك فرصة ضئيلة جدًا لانتقال الجراثيم من قالب الصابون لديك.
  • احتفظي أيضًا بالصابون المضاد للبكتيريا بالقرب من حوض المطبخ، فإذا كنِت تتعاملين مع اللحوم النيئة، فمن الضروري أن تقومي بغسل يديك في المطبخ، وذلك بدلًا من ملامسة مقابض الأبواب في طريقك إلي الحمام.
  • عندما تكونين بعيدة عن الحوض، فمن الضروري أن يكون معك مطهر أيدي، وذلك لتقليل الجراثيم من دون الحاجة إلي الصابون والماء.

المناديل المضادة للبكتيريا: 

  • المناديل المضادة للبكتيريا تعد مثالية لمسح الأسطح المسطحة، وذلك مثل أسطح العمل والطاولات في المطبخ.
  • ويمكن أيضًا استخدام هذه المناديل في الثلاجات، وذلك لمسح الأطعمة والمشروبات المنسكبة، أو لتنظيف الثلاجة على النحو المعتاد.
  • غالبًا ما يمكنك شراء المناديل المضادة للبكتيريا في عبوات صغيرة، ذلك يسهل وضعها في حقيبة اليد أو الجيب، وهي تعد مفيدة للغاية، وذلك عندما تكونين في الخارج، وخصوصًا لمسح طاولات المطاعم قبل تناول الطعام.

البخاخات المضادة للبكتيريا:

  • البخاخات المضادة للبكتيريا تعد المنتج المثالي لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها أو المناطق الصعبة مثل مقابض الأبواب وجهاز طرد ماء المرحاض.
  • من الممكن أيضًا استخدام البخاخات المضادة للبكتيريا بسهولة على الأسطح المسطحة مثل طاولات المطبخ، ولكن سوف تحتاجين إلي قطعة قماش، ولذلك الكثير من ربات البيوت تفضل الراحة التي توفرها المناديل المضادة للبكتيريا.