كيفية إزالة الصدأ بطريقة صحيحة

كيفية إزالة الصدأ بطريقة صحيحة

من النصائح المهمة لإزالة الصدأ:

  • إزالة الصدأ عملية يمكن أن تكون صعبة، ولكن هناك منتجات تجارية تكون مصنعة خصيصًا لهذا الغرض.
  • يمكنك بدلًا من ذلك، الاستعانة بالمواد المنزلية المتوفرة لمعالجة الصدأ في الأماكن المختلفة في منزلك أو في الحديقة ومثالًا لذلك، الخل يساعد على تحليل الصدأ من على المعادن، ولكن من الضروري أولًا التأكد من اختبار أي منتج على مساحة صغيرة غير مرئية، وذلك للتأكد من عدم وجود أي أضرار.

خطوات رئيسية لإزالة الصدأ:

ما يستخدم وما لا يستخدم لإزالة الصدأ:

لا تستخدمي أبدًا مواد التبييض، وذلك لأنها ليست مخصصة لإزالة الصدأ. أيًا كان ما تفعلينه، لا تقومي بوضع مواد التبييض على أماكن الصدأ، لأن ذلك قد يساعد على تفاعله مع الصدأ وبالتالي يتغير لونه ويصبح أسوأ من قبل.

استخدمي الفرك أو الحك لإزالة الصدأ:

  • إذا كان الصدأ سطحي فقط فمن الممكن فركه وحكة قبل استخدام محاليل إزالة الصدأ، ومن الضروري أن يتم ذلك على الأطباق والأدوات والتجهيزات المعدنية والتي لا يكون هناك مانع من خدشها قليلًا.
  • قومي باستخدام ورق الصنفرة و الصوف الصلب أو فرشاة السلك المعدنية أو حتى كرة رقائق القصدير، وذلك لحك الصدأ وإزالته من السطح المتصدأ، حيث أنه من الضروري عدم استخدام الأدوات السابقة التي تم ذكرها مع الملابس مطلقًا.

الصدأ، هو عبارة عن طبقة بنية من اكسيد الحديد والذي يتم تشكيله عندما يتعرض سطح ما ( يشكل الحديد جزء من تكوينه) إلى الماء والأكسجين معًا، وأيضًا يتم تشكيله بوجود الرطوبة في الهواء.

في المناخات الرطبة والقريبة من المحيطات، يتم تشكيل الصدأ على الأدوات ومقابض الأبواب وحتى المشابك المعدنية والتجهيزات المختلفة.

وسوف نذكر هنا العديد من النصائح السهلة التي يجب إتباعها حول كيفية ازالة الصدأ من على المعادن في الأغراض المنزلية والملابس.

كيفية إزالة الصدأ وبقع الصدأ:

  • من الضروري أولًا أن تقومي بإختبار أي منتج سوف تستخدمينه على مساحة صغيرة من سطح المواد المعدنية.
  • احرصي دائمًا على قراءة الارشادات المكتوبة على علبة المنتج واتباعها بشكل صحيح.
  • من الضروري دائمًا أن تقومي بشطف الأدوات أو الملابس التي تم استعمالها بالماء النظيف، وذلك بعد الإنتهاء من إزالة الصدأ واتركيها حتى تجف تمامًا.

منتجات ازالة الصدأ التجارية:

يوجد العديد من منتجات ازالة الصدأ التجارية، وطريقة عملها عادة ما تكون متباينة، لذلك من الضروري أن تتأكدي من قراءة الإرشادات الخاصة بها بعناية، ومن هذه المنتجات:

منتجات مثل جف، قد تكون هذه المنتجات قوية جدًا، لذلك ستحتاجين غالبًا الي إرتداء قفازات لليدين، وأن تستخدمي هذه المنظفات في مكان جيد التهوية، وذلك لأن الأبخرة والانبعاثات الصادرة منها قد تكون خطرة.

الخل الأبيض والملح:

يعتبر أحد الحلول الأكثر شعبية، حيث تقوم فكرته على أن الخل يعمل على إزالة الصدأ من المعدن.

  1. لإزالة الصدأ من الأدوات الصغيرة، قومي بنقعها في حوض من الخل الأبيض لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  2. عند التعامل مع أدوات كبيرة الحجم، ضعي طبقة من الخل على منطقة الصدأ، ثم قومي باضافة طبقة من الملح، أو انقعي قطعة من ورق الألمنيوم في الخل واستعمليها كفرشاة لحك وإزالة بقعة الصدأ.
  3. لإزالة بقع الصدأ من الأقمشة، قومي بنقع القطعة كليًا بالخل الأبيض، ثم قومي بتغطيتها بطبقة من الملح، ثم قومي بفرك الملح بلطف كي يتسرب داخل الأنسجة، قومي بترك البقعة منقوعة لبضع ساعات، ثم قومي بإزالة أو شطف بقعة الصدأ.

الليمون أو عصير الليمون والملح:

حيث تعتبر وصفة بسيطة وليست قاسية مثل الخل.

  1. قومي بتغطية الصدأ أو بقعة الصدأ بالملح، ثم قومي بترك المنطقة حتى تتشبع تمامًا بالليمون أو عصير الليمون، ثم قومي بمزج عصير الليمون والملح معًا، وقومي بترك البقعة ليتم نقعها لبضع ساعات.
  2. في حالة الملابس البيضاء، يتم تعريض الملابس لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 60 دقيقة، وهذا يكفي تمامًا لازالة بقعة الصدأ.
  3. أما بالنسبة للأجسام المعدنية، قومي باستخدام قشر الليمون لفرك بقعة الصدأ.

عجينه صودا الخبز:

هذه الطريقة تعتمد علي قدرة عجينة صودا الخبز على إزالة بقعة الصدأ.

  1. قومي بمزج صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة، ثم امسحي بها المعدن أو بقعة الصدأ.
  2. اتركي العجينة تنقع في الصدأ، ثم باستخدام فرشه أسنان قديمة أو فرشاة سلك أو صوف صلب قومي بفرك البقعه، وقد تحتاج هذه العملية  للتكرار عدة مرات.
  • أنت تمتلك أربع طرق سهلة لإزالة الصدأ من منزلك أو حديقتك، حيث تصبح هذه البقع الحمراء البنية جزء من التاريخ مع القليل من العمل و المحاولة.

ومن التحذيرات التي يجب إتباعها عند استخدام المنتجات الحيوية:

  •  قبل الاستخدام اتبعي دائمًا الإرشادات المكتوبة على العلبة.