طرق فعالة للتخلص من عفن الجدران بشكل نهائي

معظم المنتجات الخاصة بإزالة العفن تكون قوية جدًا، لذلك فمن الضروري أن تقومي بفتح النوافذ أثناء استخدامها، وذلك للتخلص من الرطوبة والعفن من على الجدران، والتهوية ستساعد أيضًا على التقليل من رائحة الرطوبة وتجفيف المناطق المصابة.

ماهو العفن؟

العفن والرطوبة لا يشكلوا مظهرًا قبيحًا فقط، وإنما من الممكن أن يكونا ضارين بصحتك أيضًا، و استنشاق جراثيم العفن قد يكون مضرًا لأي شخص، ولكن بعض الناس لديهم ردة فعل أشد من غيرهم.

الحساسية إتجاه العفن من الأمور الشائعة،وقد تتطور هذه الحساسية لدى العديد من الناس لمشاكل أكثر صعوبة في جهازهم التنفسي، وذلك بسبب جراثيم العفن.

إن كنِت تعيشين في مناخ رطب سيكون منزلك أكثر عرضة للرطوبة وبالتالي العفن، و لحسن الحظ هناك طرق سهلة إلي حد ما لإزالة العفن ومنعه من الظهور مجددًا.

لإزالة العفن:

  1. سوف تحتاجين إلي محلول  تبييض مجفف أو محلول خاص بإزالة العفن، حيث كلا المحلولين مفيد لإزالة العفن، و لكن يجب إتباع الإرشادات الخاصة بكل منهما، ومن أهم وأولي  اهتمام خاص لأية إرشادات سلامة هو أن تحرصي على وضعها بعيدًا عن العينين.
  2. يجب تجفيف المحلول المبيض بحيث يتم تجفيفه بكمية مساوية له من الماء.

يجب ارتداء قناع للوجه، وذلك لتجنب استنشاق كلًا من أبخرة المبييض أو جراثيم العفن، وذلك في الحالات المستعصية، مثل السجاد المصاب بالعفن، أو عندما تريدين  التخلص من العفن الموجود على الجدران بعد أن أتلفت فعلًا صبغة الجدار، فسوف تحتاجين في هذه الحالة إلي الأتي:

  • طلاء فطريات.
  • غسول السجاد الخاص.

كيفية التخلص من الرطوبة والعفن من على الجدران؟

يتم التخلص من الرطوبة والعفن من على الجدران عن طريق:

  • أولًا، قومي بالبحث عن مصدر الإصابة، حيث عادة ما تتكون الرطوبة والعفن بسبب كثافة الهواء والتهوية السيئة، فإذا كان هذا هو السبب، فإنك تكونين بحاجة لاقتناء مزيل للرطوبة أو أن تفتحي الشبابيك مدة طويلة، وذلك لتغيير الهواء الموجود في المنطقة المصابة، وبالرغم من ذلك فإن الرطوبة قد تحدث بسبب تسرب المياه من الأنابيب أو تسرب مياه الأمطار من خلال التشقق في الجدران والسقوف أو حتى مياه الفيضانات.
  • تعرفي على المصدر واعملي على تجنبه.
  • ثانيًا، قومي بالبحث عن المنطقة المصابة في الجدار، ثم امسحي العفن بمحلول التبييض المخفف الذي قمتي بإعداده أو بإستخدام مزيل العفن، وذلك بإستخدام منشفة نظيفة.
  • المنتجات التي تشتمل على مبييض تعتبر مثالية هنا.
  • اتبعي الارشادات المكتوبة على ملصق العلبة، وقومي بإختبار المنتج على منطقة صغيرة أولًا، ومن الضروري أن تتذكري ارتداء قناع الوجه.
  • إذا ساعدت عملية إزالة العفن على إزالة طلاء الجدار، فلا تقومي بالطلاء فوقة، فمن الممكن أن تستعيني بدلًا من ذلك الطلاء الخاص بالفطريات، والذي يمكن الحصول عليه من المتاجر المختصة.

كيفية التخلص من العفن والرطوبة من علي السجاد:

التعامل مع السجاد يعتبر أصعب قليلًا، و لكن من الممكن البدء بنفس خطوات المبادئ الأساسية، حيث تصلح هذه الخطوات لكل أنواع أقمشة الأثاث، ولكن من الضروره فقط أن تحرصي على إختبار الحل أولًا على منطقة صغيرة غير مرئية، وذلك لضمان سلامة القماش.

 الإرشادات حول إزالة العفن من السجاد، ومن هذه الإرشادات:

  • اعثري على مصدر الرطوبة وقومي بالتخلص منه إن أمكن، ويتم ذلك عن طريق:
  • قومي برش المنطقة المصابة بالمنتج الخاص بإزالة العفن الذي قمت بإختياره.
  • قومي بمسح المنطقة الأكثر سوءًا من العفن.
  • بعد التأكد من أن جميع بقع العفن قد تم التخلص منها، قومي بغسل المنطقة المصابة بغسول السجاد الخاص.

كيف يمكنك التأكد من أن العفن لن يظهر مجددًا؟

بعد أن تم التعرف على كيفية التخلص من الرطوبة والعفن والمشاكل المرتبطة بهما، أصبح لديك القدرة علي إتخاذ الإحتياطات اللازمة، وذلك لتجنب تكرار الإصابة في المستقبل.

  1. من الضروري التأكد من أن منزلك يتوفر له تهوية جيدة.
  2. تعرفي على أكبر المصادر التي يوجد فيها الهواء المكثف لديك، واعملي على تقليصه، المطبخ والحمام هما يعتبران عادًة الأكثر سوءًا، حيث يستحق هذا الأمر تركيب مراوح طرد في هذه الغرف، وذلك للتقليل من فرص وجود الرطوبة فيهما.
  3. قومي بتحديد أماكن أي تسريب من أنابيب، جدران أو سقف وأصلحها.
  4. من الضروري دائمًا التأكد من تنظيف وتسليك مزاريب المنزل، لأن المزاريب التي تفيض تعتبر السبب الرئيسي لتسرب المياه الداخلي، وذلك لأن المياه ستصل إلي داخل بنية الشبابيك والأبواب.

العفن من الممكن أن يؤثر على منزلك بعدة طرق، لذا يجب معرفة المزيد من النصائح حول إزالة العفن لكي يصبح منزلك منتعشًا وجافًا وخالي من العفن في وقت قصير.

ومن التحذيرات التي يجب إتباعها لكي يصبح منزلك منتعشًا وجافًا وخالي من العفن تمامًا، استخدمي المنظفات بأمان واتبعي دائمًا الارشادات المكتوبة على ملصق العلبة قبل الاستخدام.