طرق تنظيف النوافذ الزجاجية

الاهتمام بالنظافة من أساسيات الحياة، انتشار الأوساخ يؤدي إلى زيادة الأمراض والبكتيريا بالإضافة إلى ما يحيط بالفرد من الحالة النفسية السيئة وتعكر المزاج، ولذلك يجب الاهتمام أولاً بنظافة المنزل الذي يعيش فيه الفرد ثم العمل والبيئة، يعرض هذا المقال  الطريقة الصحيحة في تنظيف النوافذ.

تنظيف النوافذ

تنظيف النوافذ بخطوات بسيطة

تحتوي جميع الأماكن على النوافذ، سواء كان المنزل أو العمل أو الأماكن العامة مثل المطاعم وغيرها، وتظهر الأوساخ على النافذة بطريقة واضحة خاصة عند شروق الشمس، وذلك لأن الأوساخ عندما تزيد على النافذة تسبب ضعف دخول الضوء إلى الغرفة وتزيد من كآبة الغرفة وتكون مظلمة، وهناك العديد من ربات المنازل من يؤجل تنظيف النوافذ لأنها أكثر ما يتعرض إلى الأتربة مما يؤدي إلى صعوبة تنظيفها وخاصة إذا وجدت في أماكن مرتفعة وتحتاج إلى جهد مبذول في نظافتها، ولكن باستخدام بعض الخطوات والنصائح للتنظيف يمكن اللجوء إلى عملية تنظيف النوافذ بطريقة سهلة وبسيطة، ويمكن البدء مع منتجات تنظيف النوافذ.

الأدوات المستخدمة في عملية تنظيف النوافذ

  • هناك العديد من المنتجات الطبيعية والتجارية التي تستخدم في عملية تنظيف النوافذ، ولكن يجب قبل شراء هذه المنتجات التأكد من بعض الإرشادات الموجودة على العلبة، واختبار المنتج أولاً على منطقة صغيرة قبل بداية الاستعمال، ومن المفضل استخدام المنتجات الخاصة بتنظيف النوافذ لأن المنتجات الأخرى قد تسبب بعض الآثار على الزجاج.
  • عمل مزيج من الصابون السائل مع الماء الدافئ الذي يساعد على إزالة الأتربة والأوساخ بطريقة فعالة.
  • عند تنظيف النوافذ يمكن استخدام قطعة من القماش النظيف الناعم الذي يساعد على التخلص من الأوساخ مع جعل الزجاج أكثر لمعاناً بطريقة بسيطة.
  • في حالة وجود العديد من النوافذ الزجاجية في المنزل أو مكان العمل، يمكن الاعتماد على ممسحة يتم شراؤها من الأسواق، تتميز بكونها ناعمة الأطراف مما يساعد على حماية الزجاج ضد التعرض إلى الخدوش أو الآثار.
  • هناك العديد من ربات المنازل من يستخدم الجرائد في فعاليتها الكبيرة في تلميع الزجاج، وتستخدم هذه الطريقة من خلال كي الجريدة على شكل كرة واستخدامها على النافذة المبللة بالماء مما يعمل على التخلص من الأتربة والأوساخ وتجفيف النافذة.

طرق تنظيف النوافذ الزجاجية

  • الطريقة الأولى:

عمل محلول من بعض المكونات هي لتر واحد من الماء الساخن، مع إضافة كوبين من الخل الأبيض، نصف كوب صغير من الصابون السائل، ثم يتم استخدام ممسحة من الأسفنج أو القماش في تنظيف النافذة، حيث يتم غمس الممسحة في المحلول وغسل النافذة من الداخل والخارج، ثم استخدام خرطوم الماء في شطف النافذة من الأعلى إلى الأسفل على الفور بعد الانتهاء من غسلها، ولا يجب ترك المحلول حتى يجف على النافذة لأنه يؤدي إلى ترك بعض الآثار.

  • الطريقة الثانية:

المكونات لترين من الماء الساخن، كوب صغير من الخل الأبيض، وإضافة نصف كوب صغير من نشا الذرة، يجب خلط جميع هذه المكونات مع بعضها حتى تمتزج، استخدام اسفنجة لأنها تساعد على امتصاص الأوساخ بسرعة، غسل النافذة جيداً وعدم استخدام المناديل الورقية أو القماش النسيجي في تجفيف النافذة، وتركها تجف في الهواء.

  • الطريقة الثالثة:

يمكن استخدام هذه الطريقة في حالة البقع الشديدة على النافذة، والمكونات تجمع بين ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل، وملعقة كبيرة من النشادر، عدد أربع أكواب من الكحول المحمر “يسمى فرك الكحول”، يوضع الخليط على النافذة لفترة لا تقل عن 10 دقائق، استخدام اسفنجة كاشطة في التخلص من هذا الخليط على النافذة، ثم يشطف باستخدام الماء، وهذه الطريقة أكثر فعالية في حالة الواجهات الزجاجية.

  • الطريقة الرابعة:

كوبين من الماء الدافئ، ملعقة صغيرة من الصابون السائل وضع المكونات في بخاخة، ترج المكونات جيداً في البخاخة، بخ المكونات على النافذة وباستخدام قماشة من الكتان أو النسيج ويمكن استخدام المناديل الورقية في مسح النافذة.

طريقة تنظيف الغبار من النافذة بخطوات بسيطة

  • أولاً التخلص من الغبار الموجودة على النافذة باستخدام الفرشاة أو ريشة التنظيف.
  • إذا كانت النافذة مصنوعة من الخشب لا يجب استخدام الماء، ولكن يمكن استبدال الماء عن طريق قطعة من القماش المبلل والمعصورة جيداً، وتكرار عملية بل القماشة.
  • في حالة صناعة النافذة من الزجاج يجب مسحه باستخدام قطنة مبللة، ثم استبدالها بقطنة جافة مما يجعل الزجاج لامعاً.
  • يجب العناية بحواف النافذة وتنظيفها جيداً.
  • وجود نافذة من الألوميتال، يتم استخدام أولاً الريشة أو الفرشاة في التخلص من الغبار، ويمكن استخدام المكنسة الكهربائية في شفط اقي الغبار والأتربة التي توجد في مجرى النافذة.
  • استخدام المنظف الخاص بالنوافذ، أو محلول الصابون السائل مع الماء الدافئ، وقطعة من القماش الجاف في التجفيف والتخلص من محلول الصابون.
  • للتخلص من البقع الصعبة على النوافذ وخاصة في حالة وجود طبقة من المعدن، بل قطعة من الإسفنج من المنظف والعمل على فرك ودعك البقعة الصعبة على النافذة، شطف هذه المنطقة باستخدام الماء النظيف واستكمال عملية التنظيف العادية.
  • يمكن رش بعض محلول الخل على المنطقة المتضررة بسبب البقع وتركه لمدة خمس دقائق، ثم استخدام قطعة من الأسفنج أو القماش النظيف في فرك البقعة.
  • عمل خليط من الماء مع أحد المنظفات التي تحتوي على مادة حمض الأوكساليك الذي يساعد على التخلص من البقع الصعبة بسهولة، ثم استخدام الماء والصابون السائل في تنظيف النوافذ.
  • يفضل استخدام ملمع الزجاج في جميع أنواع النوافذ، مما يسهل في عملية التخلص من الأتربة والأوساخ والوصول إلى درجة عالية من اللمعان المطلوب.