طرق تنظيف الميكروويف

المطبخ من أكثر الأماكن الذي يحتوي على أجهزة وأدوات كثيرة، وحيث أنه المصدر لطهي الطعام وتخزينه يجب الحفاظ على كل ما يخص الطعام، ومنها جهاز الميكرويف الذي يستخدم في تسخين أنواع الطعام المختلفة، وهناك عدد من النصائح يقدمها كلينكو الرياض أثناء عملية تنظيف الميكرويف.

جهاز الميكرويف في المنزل

طرق تنظيف الميكروويف

جهاز الميكرويف من أكثر الاجهزة المستخدمة في المنزل، لأنها تساعد على توفير الوقت في تسخين أنواع الطعام المختلفة بسهولة، وعلى الرغم من ذلك، تجد العديد من ربات المنزل مهمة تنظيف الميكرويف من المهام المزعجة، ولكن مع بعض خطوات ونصائح التنظيف يمكن الاهتمام بهذا الأمر وجعل هذه المهمة سهلة وبسيطة،حيث أن الميكرويف من الأجهزة التي تستخدم الأشعة الكهرومغناطيسية في تسخين الطعام مع توفير الوقت من خلال تسخين الطعام في وقت قليل جداً، كما أن الميكرويف يحتوي على جهاز للتوقيت الذي يمكن من ضبط الوقت المناسب لتسخين الطعام، ومن ثم ينطفئ الجهاز بمفرده بعد انتهاء الوقت المحدد، يستخدم جهاز الميكرويف في المطبخ في تسخين جميع أنواع الطعام، كما يمكن الحصول على الماء المغلي خلال دقيقة واحدة من هذا الجهاز.

طريقة تنظيف الميكرويف التقليدية

قبل البدء في تنظيف أحد الأجهزة الكهربائية يجب أولاً قراءة التعليمات والإرشادات التي توجد في دليل الجهاز الذي يأتي من الشركة، وبالتالي معرفة كيفية استخدام الأدوات الملائمة في تنظيف جهاز الميكرويف، وهناك العديد من الشركات من تنصح باستخدام الطريقة التقليدية في التنظيف، خطواتها:

  • عند إدخال الطعام إلى الجهاز من أجل تسخينه، يمكن وضع نوع من الغطاء البلاستيكي أو منديل ورقي على الطعام، من أجل الحفاظ على الميكرويف من بقع الطعام.
  • عند تغطية الطعام في الميكرويف يجب ترك مساحة لخروج البخار من خلال الغطاء، والتأكد من استخدام أدوات المائدة المناسبة للدخول في الميكرويف لتجنب انفجار الطعام.
  • هناك عدد من الأدوات التي يمنع وضعها في الميكروويف منها الخشب والمعادن وأنواع معينة من البلاستيك.
  • في حالة سقوط بعض الطعام في الميكروويف، يجب تنظيفه على الفور لمنع التصاق هذه المواد وصعوبة التخلص منها.
  • استخدام قطعة نظيفه من القماش وبعض الماء في عملية تنظيف الميكرويف، كما يجب اختيار المنتج المناسب في التنظيف وقراءة التعليمات والإرشادات التي توجد على الملصقات، اتباع تعليمات الشركة المصنعة للحصول على أفضل نتائج وعدم إتلاف الجهاز.
  • الابتعاد عن المنتجات شديدة المفعول والتأثير على فعالية جهاز الميكرويف وإتلاف ما به من مكونات أو التأثير على الطعام الذي يدخله.

طرق تنظيف الميكروويف باستخدام قوة البخار

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في عملية تنظيف الميكرويف، وأهمها قوة البخار وتعتبر من أحدث وافضل الطرق المستخدمة من قبل الكثير من شركات النظافة الكبرى والتي تساعد على الوصول إلى درجة كبيرة من النظافة والفعالية في الميكرويف، دون التأثير بالضرر على مكونات الجهاز، كما أن هناك ثلاث طرق لاستخدام هذا النوع من التنظيف، ويرجع اختلاف أنواع هذه الطريقة في اختلاف العنصر الذي يحتوي على الماء والفترة الزمنية التي يتطلبها صنع البخار، ويجب مراقبة هذه العملية بدقة وذلك لأن استمرار تسخين الوعاء أو القماشة بعد تبخر الماء يؤدي إلى عواقب وأضرار سلبية.

  • الطريقة الأولى: باستخدام المنديل الورقي
  1. إحضار منديل ورقي مطوي مبلل بالماء.
  2. وضع هذا المنديل المبلل على الصحن الزجاجي الذي يوجد في جهاز الميكرويف.
  3. إغلاق جهاز الميكرويف، ضبطه على أعلى درجة، ترك المنديل مدة دقيقة واحدة فقط حتى يتكون البخار” المراقبة الشديدة لهذه العملية وعدم ترك الميكرويف”.
  4. فصل الميكرويف وتركه يبرد لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  5. مسح و تنظيف الميكرويف من الداخل باستخدام المنديل الورقي.
  • الطريقة الثانية: كوب من الماء
  1. عن طريق إحضار نصف كوب من الماء أو نصف وعاء عميق ويوضع في الميكرويف.
  2. ضبط الميكرويف على أعلى درجة موجودة به، تركه حتى يبدأ الماء بالغليان ويكون ذلك في خلال دقيقتين أو ثلاث دقائق كحد أقصى.
  3. يجب الانتباه جيداً لهذه العملية حتى انتهائها وعدم ترك الميكرويف دون مراقبة.
  4. الانتظار إلى مدة عشر دقائق حتى يبرد الماء داخل المايكرويف، إخراج الوعاء أو الكوب الموجود بالداخل.
  5. استخدام قطعة من القماش النظيف أو المنديل الورقي في تنظيف ومسح الجهاز من الداخل.
  • الطريقة الثالثة: قطعة قماش قطنية
  1. التأكد من أن قطعة القماش المستخدمة مصنوعة من القطن.
  2. وضع قطعة القماش في الماء والتأكد من أنها رطبة عند وضعها في الميكرويف لتجنب الاحتراق أو الذوبان بفعل الحرارة.
  3. ضبط جهاز المايكرويف على أعلى درجة وترك القماشة في الجهاز لمدة تتراوح بين 3-4 دقائق.
  4. بعد انتهاء الوقت المحدد، ترك الميكروويف مدة عشر دقائق حتى تبرد قطعة القماش، كما يجب الحرص الشديد عند إخراج القماشة من الجهاز.
  5. استخدام قطعة القماش في تنظيف الميكرويف.

كيفية التخلص من البقع والروائح الكريهة في الميكرويف

  • التخلص من الدهون المتراكمة في جهاز الميكروويف من خلال استخدام فرشاة التنظيف المناسبة والوصول إلى الزوايا المختلفة من الجهاز.
  • الابتعاد عن استخدام المنظفات الكاشطة لأنها قد تضر بالجهاز.
  • عمل خليط من الماء والخل معاً يساعد في عملية تنظيف الميكرويف، ويساعد في التخلص من بقايا الطعام والمواد الغذائية المحروقة.
  • استخدام قطعة من القطن مبللة بالأسيتون يعمل على إزالة البقع الصفراء التي تظهر في الجهاز من الداخل.
  • استخدام قطعة من القماش النظيفة مع رش القليل من الكحول على الميكرويف من الخارج يساعد على لمعان الجهاز.
  • التخلص من الروائح الكريهة التي تنتج عن حرق أنواع من الطعام في الميكرويف من خلال ترك عبوة صودا الخبز مفتوحة داخل الميكرويف طول الليل، مما يعمل على امتصاص الروائح الكريهة.
  • وضع طبق من القهوة الجاهزة، أو وضع ملعقتين من القهوة في كوب من الماء وتركه في الميكرويف لمدة ثلاث دقائق على الأقل يساعد أيضاً على التخلص من الرائحة الكريهة.
  • أيضاً يمكن إزالة الروائح الكريهة من خلال وضع بعض قطرات من صودا الخبز على قطعة من الأسفنج و تسخينها في الميكروويف لمدة نصف دقيقة فقط، ثم تنظيف الميكرويف باستخدامها.