تنظيف بلاط السيراميك

تحتوي جميع الأرضيات في المنازل والمساكن المختلفة على بلاط السيراميك، على الرغم من إضفاء المظهر الجمالي للمسكن أو المبنى ولكن يسهل ظهور الأوساخ والأتربة عليه، لكن مع بعض النصائح البسيطة والخطوات القليلة يمكن تسهيل عملية تنظيف بلاط السيراميك من كلينكو الرياض.

الخطوات الأساسية في تنظيف بلاط السيراميك

تنظيف بلاط السيراميك

هناك عدد من الخطوات الأساسية التي يجب الاعتماد عليها في عملية تنظيف السيراميك في المنازل والمباني، كما يمكن اللجوء إلى التعرف على خطوات ونصائح للتنظيف من خلال بعض شركات التنظيف الكبيرة والتي تعرف المنتجات السليمة ذات الجودة العالية التي تحافظ على نظافة السيراميك مع الحفاظ على مكونات السيراميك من التلف، من هذه الخطوات الأساسية:

  • يجب أولاً تحديد نوع البلاط السيراميك الموجود في المنزل.
  • الاهتمام باختيار نوع المنظف المناسب لنوع السيراميك الموجود.
  • ضرورة تنظيف الجص الذي يوجد بين السيراميك.

طريقة تنظيف بلاط السيراميك المزجج

يجب العلم ان السيراميك نوعين، النوع المزجج وهو النوع الذي يتم طلاء الطبقة الخارجية منه بطبقة زجاجية أخرى مما يعطيه لمعاناً أكثر من النوع الأكثر كما يكون أكثر جودة ودوام ولكن هذه الطبقة ليست مضادة للبقع، وهناك النوع الغير مزجج، لكن يجب العلم أن التنظيف المنتظم للبلاط السيراميك يساعد على تجنب تراكم الأتربة والأوساخ، حيث أن كثرة تعرض الأرضيات غلى الحصى الناعمة يسبب التقشر في هذه الطبقة الزجاجية الناعمة، أو تراكم الرغوة في الحمامات يؤدي إلى ترسبها ويكون من المستحيل إزالتها، من أهم خطوات تنظيف البلاط المزجج:

  • استخدام الفرشاة الناعمة أو ممسحة القماش في فرك قطع البلاط والتخلص من الأوساخ العالقة التي قد تخدش السطح.
  • الامتناع عن استخدام المكنسة الكهربائية في إزالة الأوساخ من الطبقة الخارجية لأنها تؤدي إلى الخدوش وترك الآثار.
  • عمل خليط من استخدام كمية من محلول غير حمضي منظف للأرضيات مع الماء.
  • استخدام هذا المحلول على الأرضيات، وعلاج المناطق صعبة البقع باستخدام الفرشاة الناعمة.
  • استخدام فرشاة أسنان قديمة في فرك الجص الذي يوجد بين البلاط والتخلص من الأوساخ، مع العناية والحرص على عدم إتلاف الجص بسبب فرشاة خشنة أو الفرك المتكرر.
  • بعد الانتهاء من المسح بالمحلول، استبدال المحلول ببعض الماء الدافئ، شطف المكان بالممسحة.
  • استخدام قطعة قماش نظيفة في مسح المكان مرة أخرى للعمل على إظهار لمعانه.
  • في حالة تنظيف السيراميك على الجدران، يمكن استخدام نفس الطريقة، ولكن استبدال ممسحة الأرضية باستخدام إسفنجة أو قماشة رطبة.

طريقة تنظيف بلاط السيراميك غير المزجج

  • وجود طبقة من الزجاج على سطح السيراميك المزجج يساعد على حماية السيراميك لبعض الوقت، ولكن عدم وجود هذه الطبقة على البلاط الغير مزجج يجعله أكثر صعوبة في عملية التنظيف، حيث أن عدم وجود طبقة الحماية تؤدي إلى سهولة اختراق الأتربة والأوساخ مسامات البلاط الموجودة على السطح، كما أن حساسية بلاط السيراميك الغير مزجج يؤدي إلى تحديد نوع وشدة وفعالية المنظفات التي يجب الاعتماد عليها، ومن هنا يجب الاعتماد على نوع من المنظفات القوية ولكن يكون معتدل الحموضة.
  • في حالة تنظيف بلاط السيراميك الغير مزجج باستمرار يجب العمل على طلاء سطح السيراميك بطبقة حماية من الزجاج، تساعد على زيادة امتداد عمر السيراميك مع الحفاظ عليه من تراكم البقع والأوساخ، والانتظام على طلاء طبقة الحماية كل فترة مرة أو مرتين في العام للمحافظة عليه.

طريقة تنظيف بلاط السيراميك الجص

  • يساعد وجود الجص على لصق البلاط السيراميك ببعضه البعض، ولكن على الرغم من فائدة الجص في السيراميك ولكنه يؤدي إلى الاحتفاظ بالرطوبة وتراكم البقع والأوساخ بشكل كبير، وبذلك يتحول الجص الأبيض إلى اللون الرمادي المتسخ حتى مع استمرار التنظيف.
  • في هذه الحالة يمكن الاستعانة بنوع من الطلاء الخاص للجص، حيث أن الطلاء الخاص للبلاط قد يستعمل في البلاط والجص أيضاً.
  • يجب الابتعاد عن استخدام مادة السيلكون في الطلاء لأنه يتمدد على سطح البلاط نفسه مما يؤدي إلى تلف طبقة الحماية التي توجد على سطح البلاط ويتحول إلى بقه وآثار.
  • لا يجب الخوف من اتساخ الجص سابقاً، حيث تنتشر العديد من منتجات إزالة البقع من الجص في العديد من متاجر مواد البناء والأعمال اليدوية، وتساعد هذه الأنواع على استعادة اللون الأصلي للجص مرة ثانية.

طرق أخرى في تنظيف بلاط السيراميك

  1.  ضرورة تنظيف السيراميك من التراب والأوساخ على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، حيث أن الأتربة تسبب تغير الألوان، ويمكن استخدام قطعة من القماش الناعم في عملية التنظيف، يجب الامتناع عن استخدام القماش الخشن الذي يسبب خدش السيراميك.
  2. يمكن وضع قطع من السجاد أو المشايات أمام الغرف المختلفة مما يساعد على حماية السيراميك، منع دخول الأفراد بالأحذية على السيراميك وسرعة التنظيف في حالة سقوط السوائل المختلفة عليه، وذلك من أجل التخلص من البقع قبل التصاقها.
  3. عمل خليط من الخل الأبيض والماء والملح واستخدامه في المسح، يساعد هذا الخليط على التخلص من آثار الصابون السائل والماء على السيراميك، كما يعمل على تلميع والحفاظ على اللون الأصلي.
  4. يجب الابتعاد عن استخدام المنظفات التي تحتوي على النشادر في مكوناتها، حيث أن النشادر تؤدي إلى تغير لون السيراميك الأصلي، كما يجب الحذر من خلط منظفات مختلفة لأنه يمكن أن تكون سامة، هناك أنواع من السيراميك تناسب فقط الغرف الموجودة في المنزل لأنها تكون سهلة في التنظيف، لكن في حالة المطبخ والحمام يحتاجان إلى معاملة خاصة بسبب كثرة الدهون المتراكمة والأوساخ والأتربة.
  5. يمكن استخدام الكلور أو مبيض الأوكسجين في تنظيف الفواصل الأسمنتية التي توجد بين السيراميك وحمايتها من التعفن، حيث ان هذه المواد لها فعالية كبيرة خاصة عند استخدامها على السيراميك الأبيض، ولكن لا يجب استخدامها على السيراميك الأسود لأنها قد تسبب التغير في لون السيراميك.

👈🏻  حيل لتلميع السيراميك