تنظيف الشواية الكهربائية بمختلف أنواعها

تنظيف الشواية الكهربائية بمختلف أنواعها

المطبخ من أكثر أماكن المنزل الذي يحتاج إلى النظافة الدائمة، وذلك لأنه يحتوي على الطعام والشراب للإنسان وانتشار الأوساخ يعمل على زيادة البكتيريا والحشرات وبالتالي زيادة الأمراض والأوبئة، ويمكن الحصول على العديد من الخطوات أثناء عملية تنظيف الشواية في المطبخ.

تنظيف الشواية الكهربائية

يوجد في الشواية بعض القطع التي يمكن استخراجها من الشواية للعمل على تنظيفها بطريقة سهلة، وقد تتكون من قطع لا يمكن استخراجها مما يصعب عملية التنظيف، وهناك عدد من الخطوات والنصائح للتنظيف التي يمكن الاعتماد في تنظيف الشواية الكهربائية والأفران من خلال الأدوات المستخدمة وكيفية الاستخدام، كما أن تنظيف الشواية الكهربائية من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى قراءة التعليمات التي وضعتها الشركة المصنعة للشواية من أجل تجنب إتلاف الشواية أو التعرض إلى الخطر أثناء عملية التنظيف.

أدوات تنظيف الشواية الكهربائية

  • تحتاج الشواية إلى عدد من المنظفات والأدوات التي تساعد في عملية تنظيف الشواية، كما تحافظ على أجزاء الشواية من التلف أو التعرض إلى الخطر.
  • يمكن استخدام أحد أنواع منظفات الشواية الخاصة وذلك في حالة التعليمات الموجودة على الشواية، ويمكن استخدام بخاخ منظف متعدد الاستخدامات.
  • عمل مزيج من الصابون السائل والماء الدافئ.
  • استخدام أحد الأدوات في التخلص من الأوساخ اللاصقة مثل ماكينة الكشط، أو حجر التنظيف والفرك.
  • آلة الغسيل والتنظيف بالضغط، ويمكن استبدالها باستخدام خرطوم الماء.
  • قفازين خلال عملية التنظيف، من أجل الحفاظ على اليدين والملابس نظيفة، كما يجب قراءة التعليمات والتحذيرات الموجودة على علب المنظفات عند الاستخدام.

خطوات بسيطة في تنظيف أنواع الشوايات المختلفة

  • أولاً في حالة تنظيف الشواية التيفال:
  1. يجب أولاً تسخين الشواية واكتساب الحرارة البطيئة قبل بداية التنظيف، ثم رش بعض الماء العادي على الشواية واستخدام مناديل المطبخ الورقية في مسح الشواية وهي شبه ساخنة.
  2. يجب العلم أن جميع أنواع فرش التنظيف لا تتناسب مع الشواية التيفال، لأن هناك أنواع قد تسبب جرح الشواية أو سطح التيفال، لذلك يجب الحرص أثناء شراء الفرش المناسب للشواية والمخصص للتيفال.
  3. يمكن استخدام الجلانس، هو نوع من المنظفات التي تستخدم في تنظيف الشواية والتخلص من الأتربة والأوساخ اللاصقة.
  • ثانياً الشواية التي تحتوي على شبكة وتوضع على البوتاجاز:
  1. يجب الانتظام على فرد قطعة من ورق الألومنيوم في قاعدة الشواية من أسفل الشبكة، وذلك لحماية قاعدة الشواية من التصاق الدهون بها.
  2. يجب وضع الشبكة في محلول ماء دافئ وكمية من سائل التنظيف لمدة لا تقل عن ساعتين، للتخلص من بقايا الطعام العالقة بها.
  3. يمكن استخدام كمية قليلة من أحد أنواع المواد الكاوية مثل الفلاش، رش كمية صغيرة منه على الشبكة مع الحرص على اليدين وتركه لعدة دقائق، غسله بالطريقة العادية بالماء.
  4. أو يمكن قبل نقع الشبكة في الماء، رش بعض الملح على الشبكة وهي ما زالت دافئة.
  • ثالثاً تنظيف فرن البوتاجاز:
  1. يجب التخلص من الطبقة السوداء التي توجد على زجاج باب الفرن، من خلال وضع كمية بسيطة من مادة بيكربونات الصوديوم بإضافة بعض الماء وتركها على الزجاج لمدة لا تقل عن ربع ساعة، غسلها باستخدام الماء والصابون السائل.
  2. يجب فتح الحرارة في الفرن على أعلى درجة، كما يمكن وضع وعاء عميق به كوب من الماء المغلي، وتركه يكمل عملية الغليان في الفرن حتى يتبخر تماماً، يساعد البخار على إذابة والتخلص من الدهون والرواسب الموجودة في شواية الفرن، واستكمال عملية التنظيف باستخدام قماشة مبللة ببعض الخل.
  3. عمل خليط من بيكربونات الصوديوم، الصابون السائل، الخل الأبيض، ملح الليمون واستخدامها في عملية تنظيف شوايه الفرن بسهولة.
  4. في حالة الوصول إلى الأماكن الضيقة في الفرن، يمكن استعمال فرشاة أسنان قديمة واستخدامها في حركات دائرية من أجل أفضل النتائج.

👈🏻 تنظيف الشواية في المنزل بطرق بسيطة

كيفية تنظيف الجزء الداخلي من الشواية

  • استخراج الشبكة الموجودة في الشواية، وضعها في محلول من الماء الساخن والصابون لبعض الوقت للتخلص من الدهون والرواسب العالقة، ثم تنظيفها باستخدام سائل التنظيف المعتاد.
  • إزالة الأتربة والرماد وجميع المخلفات التي توجد في الجزء الداخلي من الشواية وخاصة في حالة استعمال الفحم.
  • يجب نقع الشواية في وعاء يحتوي على الماء والصابون السائل بضع دقائق صغيرة في حالة استخدام الشواية الأحجار البركانية أو الفحم الطيني، ثم تركها تجف تماماً.
  • تعتبر أفضل طريقة في تنظيف الشواية هي البدأ في عملية التنظيف بعد الاستخدام مباشرة وهي لا تزال دافئة، مما يسهل تفكيك الرماد والرواسب الاخرى من الطعام قبل التصاقها بشدة.
  • استعمال آلة الضغط أو خرطوم الماء على الجزء الداخلي من الشواية.
  • عند تنظيف الشواية المغطاة، يجب وضع جريدة مبللة بالماء داخل الشواية، وضع الغطاء من جديد وإشعال مصدر صغير للحرارة قد يكون قطعتين من الخشب المشتعل، يجب التأكد من عدم اشتعال الورقة المبللة في داخل الشواية.
  • ثم يمكن ملاحة تفكك الرواسب الموجودة في الشواية وتصبح أسهل في التخلص منها مثل استخدام حجر التنظيف أو الفرك في عملية تنظيف الشواية، ويجب أن يتم تمرير الحجر برفق على الجزء الداخلي الذي يوجد في الشواية، ويجب الحرص الشديد في حالة صناعة سطح الشواية من طبقة من المينا، وذلك لأن كثرة الفرك والتنظيف بقوة يؤدي إلى إلحاق الضرر بهذه الطبقة المصنعة.
  • بعد التخلص من الأوساخ والأتربة العالقة يجب تغطية الجزء الداخلي من الشواية باستخدام سائل التنظيف، ويجب العلم أن منطقة الفحم لا يمكن تنظيفها بشكل كامل، ولكن الأهم أن تكون خالية من فضلات الطعام والفحم والأتربة.

طريقة تنظيف الجزء الخارجي من الشواية

  • يجب استكمال عملية الجزء الخارجي من الشواية لضمان ظهور النتائج النهائية واضحة.
  • يجب مسح الجزء الخارجي باستخدام قطعة من القماش الرطبة، كما يمكن اللجوء إلى محلول مصنوع من الماء الدافئ وصودا الخبز في إزالة البقع العالقة على السطح.
  • استخدام الزيت في مسح الجزء الخارجي من الشواية في حالة صناعة الشواية من الفولاذ المقاوم للصدأ، مما يساعد على حمايته من العوامل الجوية.
  • استخدام الملمع للحصول على اللمعان والبريق النهائي الذي يساعد على جعل الشواية مثل الجديدة.