تنظيف السّجاد والبساط

يوجد السجاد في المنازل والمباني والمؤسسات، وهو من الأمور الأساسية في جميع الأماكن، حيث يضيف المظهر الجمالي للمكان الذي يوجد فيه، مع الحماية من التعرض إلى الرطوبة ونشر الدفء في فصل الشتاء، ويمكن التعرف على كيفية التخلص من البقع الصعبة على السجاد والبساط من كلينكو الرياض.

تنظيف السجاد والبساط

تنظيف السّجاد والبساط

يفيد وجود السجاد في العديد من الأماكن، وعلى الرغم الفوائد العديدة ولكن تتراكم الكثير من الأتربة والأوساخ على السجاد والبساط، خاصة في حالة وجود أطفال في المكان يؤدي إلى ظهور العديد من البقع الصعبة من انسكاب العصائر والسوائل المختلفة واللعب الكثير، ومن هنا يجب البحث عن خطوات ونصائح للتنظيف التي تساعد على التخلص من البقع الصعبة، وتختلف الطرق التي يقوم بها الفرد في التخلص من البقع على حسب نوع البقعة نفسها، ومن هنا يجب العلم أن التعرف على نوعية البقعة على السجاد هي الخطوة الأولى في التخلص منها.

كما يجب التعرف على نوع السجاد الموجود من أجل التوصل إلى المنظفات المناسبة التي لا تؤدي إلى تلف السجاد أو تعرض الأنسجة إلى الضرر وبهتان الألوان، ومن خلال هذا المقال يمكن التعرف على أكثر الطرق الشائعة في تنظيف بعض أنواع السجاد المنتشرة.

البقع الشائعة في السجاد

يوجد البقع الطبيعية، هي نوع من البقع التي تنتج عن المنتجات الطبيعية مثل سقوط التوت، الكرز، الحليب أو ملونات من الأطعمة الطبيعية، ويتميز هذا النوع من البقع باحتوائها على الماء مما يجعل من السهل التخلص منها وتنظيفها، وخاصة مع استعمال كمية قليلة من منظف الغسيل أو استخدام كمية صغيرة من الخل الأبيض مع بعض الماء الساخن. يجب العلم أن أي نوع من البقع يحتوي على الماء يمكن علاجه باستخدام الماء مثل المشروبات الغازية وبقع الحبر والهلام وغيرها.

  • البقع الشمعية والصمغ: تحتاج تنظيف بقع الشمع والصمغ إلى تقنية خاصة في الاستخدام، حيث يمكن استخدام طريقة مكعبات الثلج من خلال لف مكعب من الثلج بقطعة من القماش الخفيف ووضعها على البقعة لتجميدها، ثم استخدام أداة حادة قليلاً مثل الملعقة أو طرف السكين في فرك البقعة والتخلص من الصمغ أو الشمع.
  • البقعة الداكنة المكونة من الماء: تسبب هذه البقع الإزعاج الشديد لأنها تترك أثراً بعد تنظيفها باستخدام الماء والمنظف المستخدم، عادة ما تحدث هذه البقع على السجاد عند انسكاب قطرات القهوة أو الدم، وبالتالي يمكن استخدام أحد المنظفات الخاصة بإزالة البقع والتخلص منها أو استخدام الصودا أو مادة التونيك في تنظيف السجاد والبساط.
  • البقع الدهنية: يمكن التخلص من البقع الدهنية على السجاد من خلال وضع قطعة من القماش على البقعة، تمرير المكواة وتكون على حرارة معتدلة، تساعد حرارة المكواة على انتقال البقع الدهنية من السجاد أو البساط إلى قطعة القماش، ثم غسل السجاد بالطريقة التقليدية.

نصائح هامة في إزالة البقع من السجاد

  • ضرورة تنظيف البقع على السجاد فور حدوثها، وعدم انتظار البقعة تجف لأنها تؤدي إلى صعوبة طريقة تنظيف السجاد من البقع.
  • عدم مسح البقع لأنه قد يؤدي إلى انتشار البقعة على السجاد، ولكن يمكن استخدام قطعة من القماش وتمريرها على البقعة للتخلص من الأوساخ في قطعة القماش.
  • يجب تنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية للتأكد من التخلص من الغبار والأتربة العالقة، حيث أن زيادة الغبار والأتربة على السجاد يسبب زيادة التصاق البقعة.
  • ضرورة اختبار المنظفات الجديدة على قطعة صغيرة من السجاد قبل استخدامها، للتأكد من صلاحيتها وسلامتها على نوع السجاد.
  • الابتعاد عن المناديل الورقية في تنظيف البقع، لأنها عند تشبعها بالماء تلتصق أجزاء منها بالسجاد، ولكن يمكن استخدام قطعة من القماش المصنوع من المايكروفايبر.
  • يمكن استخدام البيكنج صودا في التخلص من البقع على السجاد، وذلك من خلال رش كمية بسيطة من البيكنج صودا على منطقة البقعة، ترك بعض الساعات ثم التخلص منه باستخدام المكنسة الكهربائية، يساعد على التخلص من الروائح الكريهة على السجاد.
  • يساعد الخل على السجاد في التخلص من البقع الصعبة والروائح في السجاد، وذلك من خلال عمل خليط متساوي من الخل الأبيض والماء الدافئ.
  • كوب من البيكنج صودا مع حوالي عشر قطرات من أي نوع من الزيوت العطرية، يعمل على انتشار رائحة عطرة في السجاد، حيث يجب رش الخليط علة السجاد وتركه نصف ساعة على الأقل، ثم التخلص منها بالمكنسة الكهربائية.
  • كما أثبتت بعض الدراسات أن استخدام البطاطا المبروشة على السجاد، يحمي من الروائح الكريهة، ولكن ترك البطاطا مدة طويلة على السجاد يؤدي إلى ظهور العفن في أجزاء السجاد.