تنظيف الحوائط من العفن والفطريات ومنع ظهورها

ينتشر في بعض المنازل العديد من مظاهر العفن والفطريات في بعض الأجزاء في المنزل، مما يسبب التآكل في هذه المناطق بالإضافة إلى الآثار السلبية التي تنتشر في المنزل، كما قد ينتشر هذا العفن من جزء إلى آخر في المنزل، ولكن انتشرت العديد من منتجات التنظيف التي يمكن استخدامها في تنظيف العفن والفطريات.

العفن والفطريات على الحوائط

تنظيف الحوائط من العفن والفطريات

تتعرض المنازل إلى العديد من المشاكل بسبب كثرة الأوساخ في المنزل مع عدم الاهتمام بنظافة المنزل، مما ينتج عنه انتشار الفطريات والجراثيم في أرجاء المنزل، ومنها العفن الذي ينتقل في الهواء ويلتصق بالأجزاء الرطبة في المنزل التي لا يتدفق فيها تيارات من الهواء النقي، كما ينتشر العفن بصورة كبيرة في الحمامات بسبب الرطوبة العالية في الحمامات وقلة التهوية، وغالباً ما يظهر العفن على الجدران والحوائط وذلك بسبب ظهور أحد التسريبات في المياه داخل المنزل وخارجه أيضاً، كما أن الأضرار في تركيب أنابيب التدفئة تسبب أيضاً ظهور الرطوبة على الجدران في الحوائط، ولذلك يجب معرفة بعض خطوات ونصائح للتنظيف من العفن والفطريات.

هناك أنواع متعددة من العفن الأسود منها الفطريات، وهي أكثر أنواع العفن الأسود انتشاراً على الجدران والحوائط، يمكن معرفة هذه الفطريات من خلال البقع التي تنتشر على مساحات أكبر وأوسع في حالة تركها دون معالجة، وللتأكد من نوع العفن الذي يوجد على الحائط يمكن التمييز بينهما باستخدام مادة التبييض على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القماش النظيف، في حالة اختفاء اللون الداكن للبقع بعد مرور بعض الدقائق يمكن العلم أنها فطريات، ولكن في حالة استمرار هذا اللون الداكن على حالة يمكن أن تكون مجرد أوساخ على الحائط.

طريقة تنظيف العفن والفطريات من الحوائط

  • يجب العلم أن استمرار وجود العفن على الحوائط يؤدي إلى أعراض الإصابة بالحساسية والضعف الشديد في صحة الأفراد الذين يعيشون في هذا المكان، لذلك في حالة زيادة مشكلة العفن وظهورها الكثير على الحوائط يجب الاستعانة بأحد المتخصصين في تنظيف الحوائط من العفن.
  • في حالة التعامل مع منطقة صغيرة من العفن، يجب ارتداء القفازات وملابس واقية للعين أو قناع للوجه، وذلك لأن ملامسة هذا العفن للعين يسبب العديد من الأضرار الشديدة للصحة والعين، كما يجب فتح أحد النوافذ أو تشغيل المروحة في المنطقة أثناء عملية التنظيف.
  • الاعتماد على سائل تنظيف يحتوي على مادة تبييض، أو استخدام الكلور المبيض مع الماء عن طريق عمل محلول من كوب كبير من الكلور على ثلاث أكواب من الماء.
  • استخدام فرشاة خشنة في تنظيف وفرك منطقة العفن على الحائط، ثم شطف المنطقة بالماء العادي.
  • في حالة فشل هذه الطريقة البسيطة، يمكن اللجوء إلى المنظفات المتخصصة في التعامل مع العفن والفطريات على الحوائط والجدران، والتي تكون أكثر فعالية وتأثير على العفن، ولكن يجب الامتناع عن مزج المنظفات المختلفة معاً، لأنه قد يؤدي إلى تفاعلات كيميائية خطيرة.
  • استخدام الأمونيا في التخلص من العفن والفطريات، عن طريق عمل خليط من الأمونيا والماء بنسب متساوية ووضعها في بخاخ، ثم رش المناطق المصابة بالعفن وترك المحلول على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم القيام باستخدام فرشاة صغيرة في فرك هذه المنطقة ومسحها، ويجب تكرار هذه العملية حتى التخلص من العفن.
  • استخدام مبيض الملابس أو الكلور في التخلص من العفن، وذلك عن طريق مزجه بكمية من الماء مساوية لكمية المبيض، رش المحلول على المنطقة المصابة، وتركها حتى تجف ويزول آثر العفن، ولا يجب غسله بالماء.
  • زيت شجرة الشاي وفعاليته الكبيرة في التخلص من العفن الأسود، وهو من أفضل الوسائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها وأكثر أماناً من المبيضات والأمونيا، يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات مما يساعد في القضاء على العفن، وذلك من خلال ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي على كوب من الماء، وضع الخليط في البخاخة، رش المنطقة المصابة، ثم مسحها باستخدام قماشة نظيفة، كما يجب ابتعاد هذا المنتج عن الأطفال لأنه من المواد السامة.

نصائح لمنع ظهور العفن والفطريات على الحوائط

يجب عند الانتهاء من عملية تنظيف الحوائط والجدران من العفن والفطريات، البدء في خطوة منع ظهور هذه الفطريات من جديد، وذلك عن طريق:

  • هناك العديد من المنتجات المتخصصة والمضادة للبكتيريا والفطريات، تساعد هذه المنتجات على منع نمو العفن مرة أخرى، كما أن هناك الطلاء المضاد للفطريات والذي يمكن شراؤه من متجر الأدوات المنزلية.
  • استخدام أحد الأجهزة الكهربائية التي تعمل على منع انتشار الرطوبة في المنزل خاصة في المناطق المتضررة بكثرة، مما يساعد على الوقاية من انتشار العفن لفترة طويلة من الوقت.
  • قد يسبب نظام العزل السيء الموجود في المنزل على زيادة المشكلة سوءاً، وذلك لأن الأسقف والحوائط جيدة العزل تكون أقل تعرضاً للرطوبة وتجمع المياه، وبالتالي ظهور العفن والفطريات.

كيفية إزالة العفن والفطريات من الجدران

  • يجب القضاء على جميع عوامل انتشار الرطوبة في المنزل للتخلص من العفن والفطريات، من خلال علاج مشاكل تسرب الماء عند بداية ظهورها، مما يعمل على منع وصول التسرب إلى التجاويف المختلفة وتحت الأرضيات.
  • الحفاظ على وصول الهواء إلى جميع الأجزاء في المنزل، والتهوية الجيدة في الحمامات والمطابخ من المناطق التي تتعرض إلى الرطوبة المستمرة، كما يجب أن تكون جافة دائماً، ووضع ستائر الحمام والمناشف في الهواء والشمس باستمرار حتى تجف.