تنظيف إطارات الأبواب والنوافذ المصنوعة من الألومنيوم

الألومنيوم من عناصر الطبيعة التي يدخل في العديد من الصناعات، وذلك لأنه مقاوم للصدأ ويتحمل الحرارة، ويدخل في صناعة الأواني والملاعق وغيرها من إطارات النوافذ والأبواب، ولكن مع التعرض إلى الأوكسجين يؤدي إلى التأثير على الألومنيوم مما يقلل من البريق، ولكن مع كلينكو الرياض يمكن معرفة خطوات تنظيف إطارات الأبواب والنوافذ من الألومنيوم.

تنظيف إطارات الأبواب والنوافذ المصنوعة من الألومنيوم

تنظيف سطح الألومنيوم

على الرغم من انتشار هذا المعدن بكثرة في العديد من الصناعات منذ قديم الزمان، كما أنه من المعادن الرخيصة التي يسهل الحصول عليها، ويتم صناعة إطارات الأبواب والنوافذ من الألومنيوم، لكن مع مرور الوقت تترسب طبقة على هذا المعدن تؤدي إلى تقليل لمعانه، ويجب استخدام أنواع معينة من المنظفات التي تساعد على عودة اللمعان والبريق إلى هذا المعدن واتباع خطوات ونصائح للتنظيف الفعال، وترجع أهم الطرق في الحفاظ على الألومنيوم هو بالمسح المستمر باستخدام قطعة من القماش النظيف والتخلص من البقايا والرواسب العالقة، كما يجب تجنب استعمال قماشة خشنة في تنظيفه لعدم ظهور آثار أو خدوش على السطح.

هناك العديد من يستعمل المحاليل الحمضية في زيادة لمعان الألومنيوم مثل المحاليل التي تحتوي على عنصر الهيدروفلوريك، أو المبيضات التي تدخل في عملية القضاء على الطبقة المؤكسدة التي توجد على سطح الألومنيوم، وعلى الرغم من فعالية هذه المحاليل الحمضية ولكنها تسبب الكثير من الآثار السلبية على المعدن، ويمكن التخلص عنها واستبدالها ببعض المنتجات الطبيعية مثل عصير الليمون، عصير الطماطم أو التفاح، وتساعد هذه المنتجات على تنظيف الألومنيوم دون خدوش أو آثار سلبية.

الخطوات الأساسية في تنظيف إطارات الألومنيوم الخارجية في

الأبواب والنوافذ

  • استعمال آلة ضغط الماء أو الخرطوم في غمر إطارات الأبواب والنوافذ بالماء، مما يساعد على التخلص من الأتربة والأوساخ التي توجد على السطح.
  • استخدام محلول من سائل تنظيف الألومنيوم في فرك الإطارات الخارجية، ويجب اتباع الإرشادات والتعليمات التي توجد على العبوة الخارجية للمنتج، ويمكن اختبار المنتج على جزء صغير قبل بدأ عملية التنظيف.
  • استعمال قطعة من القماش الرطب في مسح جميع الإطارات الخارجية للأبواب والنوافذ من الأعلى إلى الأسفل، حيث تمنع هذه الطريقة نزول قطرات من الماء المتسخ على الأجزاء التي تم تنظيفها بالفعل.
  • استخدام الماء العادي في الشطف في المرحلة الأخيرة من عملية التنظيف، والتأكد من إزالة جميع الأوساخ والأتربة.

خطوات تنظيف إطارات الألومنيوم الداخلية في الأبواب والنوافذ

  • استخدام قطعة من القماش الرطب المبلل بالماء في مسح الإطارات الداخلية برفق.
  • استعمال سائل تنظيف الألومنيوم في التخلص من البقع والرواسب التى توجد على الألومنيوم.
  • التخلص من المياه المتبقية باستخدام قطعة من القماش المجفف، لاستخدامه على هيئة دوائر على سطح الألومنيوم مما يضيف لمعاناً وبريقاً على السطح.

كيفية تلميع الإطارات المصنوعة من الألومنيوم

  • بعد التخلص من عملية تنظيف إطارات الأبواب والنوافذ من الألومنيوم، يجب العمل على تلميعها وإضفاء البريق عليها، ويمكن الوصول إلى هذا باستخدام الألياف السلكية الناعمة مع وجود لو كبير من الماء، ويجب العلم أن عملية التلميع تأخذ وقتاً طويلاً.
  • كما أن إطارات الألومنيوم المعرضة إلى الطبيعة فترات طويلة تتراكم عليها طبقة تسبب الصدأ وفقدان البريق واللمعان، وذلك بسبب تراكم كميات كبيرة من الأكاسيد على سطح إطارات الألومنيوم مما يؤدي إلى خفت لونها، وتؤدي إلى صعوبة عملية التلميع.
  • في حالة ملاحظة تراكم هذه الأكاسيد على الإطارات يجب الاستعانة بأحد الخدمات المتخصصة في تنظيف الألومنيوم  والتخلص من هذه الطبقة المتأكسدة بفعالية أكبر.

أفضل طريقة تنظيف أسطح الألومنيوم من الخارج

هناك عدد من المكونات التي يمكن الاعتماد عليها في عملية تنظيف أسطح الألومنيوم من الخارج وهي:

  1. سائل التنظيف “قد يكون سائل مخصص لتنظيف الألومنيوم، أو سائل متعدد الاستخدامات”.
  2. قفازات مطاطية.
  3. قطعة نظيفة من القماش الجاف.
  4. دلو كبير به ماء دافئ.
  5. مسحوق خاص في تنظيف البقع الصعبة.
  6. خرطوم ماء.

طريقة التنظيف:

  • يجب أن تكون درجة الحرارة معتدلة عند تنظيف سطح الألومنيوم في الخارج، والابتعاد عن تنظيفه في الجو الحار جداً أو البارد.
  • عمل مزيج من دلو الماء الدافئ وسائل التنظيف الموجود.
  • استعمال قطعة القماش من خلال وضعها في محلول التنظيف، مسح السطح الخارجي من الألومنيوم، وذلك للتخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة، ويجب ارتداء القفازات المطاطية خلال عملية التنظيف للحماية.
  • شطف السطح بعد انتهاء المسح باستخدام خرطوم الماء.
  • البدء في استعمال المسحوق الخاص بالبقع الصعبة ولكن يجب اختبار المسحوق قبل البدء للتأكد من أمانه على الألومنيوم، في حالة عدم تغير اللون أو حدوث خدوش أو آثار سلبية على السطح يكون آمن للاستخدام.
  • إعادة مسح السطح بالماء مرة أخرى للتخلص من آثار المسحوق، ثم استخدام قطعة من القماش النظيف في تجفيف السطح بعد الانتهاء.

نصائح عامة عند تنظيف الألومنيوم

هناك عدد من النصائح البسيطة التي يجب اتباعها عند تنظيف أسطح الألومنيوم عامة ومنها:

  • اللجوء إلى استخدام البيكنج صودا أو قشر الليمون في التخلص من البقع الصعبة والأوساخ، وذلك في حالة عدم الاعتماد على الألياف السلكية مع الصابون السائل في التنظيف.
  • قشر التفاح من المنتجات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الألومنيوم و استعادة البريق واللمعان.
  • يحتوي معجون الأسنان على البيروكسيد ومادة بيكنج صودا في مكوناته، مما يجعله مادة فعالة في التخلص من البقع الصعبة والأتربة، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة على قطعة من القماش واستخدامها بحركات دائرية على السطح حتى ازالة الاوساخ.
  • يجب التأكيد على غسل سطح الألومنيوم بالماء بعد عملية التنظيف، وخاصة عند استخدام سائل تنظيف الألومنيوم الخاص.