إزالة الترسبات الجيرية

تظهر الترسبات الجيرية على العديد من الأسطح والأماكن في المنزل، خاصة الأماكن المعرضة للماء باستمرار مثل المطبخ والحمام وما يوجد في الداخل من مكونات، ويمكن القضاء على هذه الترسبات الجيرية من خلال استعمال المنظفات المختلفة والمناسبة واتباع بعض القواعد من خلال كلينكو الرياض.

إزالة الترسبات الجيرية

منظفات لإزالة الترسبات الجيرية

الترسبات الجيرية عبارة عن مركبات كلسية تنتشر على الحنفيات وأحواض الاستحمام والخزانة في المطبخ وعدد من الأجهزة المنزلية، مما يسبب الإزعاج إلى ربات البيوت وبالتالي البحث عن خطوات ونصائح للتنظيف والتخلص من هذه الترسبات الجيرية بأسهل الطرق، وهناك العديد من منتجات التنظيف التي تستخدم في أداء هذه المهمة منها المنتجات الطبيعية مثل استخدام الخل الأبيض مع كمية مساوية من الماء تزيل الترسبات الجيرية من العديد من الأجهزة المنزلية، أو استخدام عصير الليمون الذي يستخدم أيضاً كمطهر للمناطق الترسبية، كما يوجد في الأسواق المنظفات الصناعية التي تعالج أماكن تركز وتراكم الترسبات الجيرية مثل المرحاض وصنبور المياه.

طرق إزالة الترسبات الجيرية عن الأجهزة المنزلية

  • إزالة الترسبات من الغلايات وآلات صنع القهوة:
  1. تحضير محلول مكون من الخل الأبيض والماء، أو استبداله بمنظف مزيل للترسبات، ملء وعاء غلي القهوة بهذا المحلول.
  2. تشغيل الجهاز على الخليط الموجود وتركه حتى الغليان، ثم تركه في الوعاء طول الليل.
  3. في صباح اليوم التالي، يجب تفريغ الوعاء من محتوياته وشطف الجهاز جيداً.
  4. من الأفضل استعمال آلة القهوة في غلي بعض الماء النظيف مرتين قبل استخدامها، للتخلص من بقايا المحلول.
  • غسالات الأطباق وغسالات الملابس:
  1. في حالة غسالة الأطباق يجب وضع مزيل إزالة الترسبات في الجزء السفلي من الغسالة.
  2. غسالة الملابس يجب إحضار كوب من مزيل الترسبات ووضعه في الدرج الخاص بالمنظف.
  3. تشغيل الغسالة على مرحلة الدورة العادية وهي فارغة، وبعد الانتهاء تفريغ الغسالة.

كيفية إزالة الترسبات عن صنبور المياه

تحتاج عملية إزالة الترسبات عن صنبور المياه بعض الأعمال الشاقة، بسبب تراكم الترسبات بشكل كبير وخاصة أن هذه الأماكن من الصعب الوصول إليها، ومن أهم الطرق في إزالة هذه الترسبات:

  • غمس قطعة من القطن الطبي أو قطعة من القماش القطني في أفضل مزيل الترسبات، لف هذه القطنة حول الصنبور بطريقة تغطي جميع أجزاء الصنبور.
  • إحضار كوب من محلول التنظيف المستخدم وغمر فتحة الصنبور فيه، ويجب تثبيت الكوب في المكان الصحيح من خلال استخدام منشفة تجمع بين الكوب والصنبور وذلك من أجل تنظيف فتحة الصنبور نفسها.
  • ترك الصنبور في كوب الماء لمدة ساعة على الأقل، يحدث خلالها تحليل الترسبات الجيرية الموجودة في الصنبور.
  • استخدام السلك الناعم في فرك المناطق الصعبة.

الطريقة الثانية:

  • عمل عجينة من البيكنج صودا من خلال وضع ثلاث كوب واحد من البيكنج صودا مع ربع كوب من الماء، والخلط جيداً حتى يكون العجينة.
  • تغطية الصنبور ومناطق الترسبات الجيرية باستخدام العجينة.
  • ترك العجينة على الصنبور لفترة لا تقل عن ساعة، مسح العجينة باستخدام منشفة مبللة بالماء والفرك حتى التخلص من بقايا العجينة.

طريقة ازالة الترسبات عن أحواض الاستحمام

تظهر الترسبات الجيرية في أحواض الاستحمام في مكانين أساسيين هما وراء الصنبور مباشرة، وفي أجزاء الحوض المختلفة وخاصة في حالة وجود تسرب للماء، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق:

  • استخدام الخل الأبيض من أكثر المنظفات فعالية في حالة تنظيف أحواض الاستحمام، ولكن يجب الحذر من استخدامه على الأحواض المصنوعة من مادة المينا، لأن الحمض قد يسبب إتلاف الأسطح والحوض.
  • ضرورة وضع الخل على المنطقة المصابة أو المتضررة بسبب الترسبات فقط، الفرك الجيد والتنظيف باستخدام البخاخ المناسب، ويمكن استبدال هذه الطريقة وشراء منظف الترسبات المناسب لنوع الحمام.

كيفية إزالة الترسبات الجيرية عن المرحاض

  • هناك أنواع من المزيلات القوية التي تكون على شكل جل أو مبيض يكون مخصص لاستخدامات المرحاض، وضع هذا المنظف في أقرب مكان للترسبات، وأيضاً يمكن رش بعضه على حافة وداخل المرحاض.
  • ترك هذا المنظف لمدة نصف ساعة على الأقل قبل صرف المياه من المرحاض، للتأكد من عملية إزالة الترسبات بفعالية.
  • استعمال حجر الفرك والتنظيف في إزالة الترسبات الجيرية.
  • في حالة عدم التخلص من الترسبات مع هذه الطريقة، يمكن الاعتماد على نوع أقوى من المنظفات خاصة النوع الذي يحتوي على بعض المركبات مثل ثلاث فوسفات الصوديوم أو عنصر البوركس، واستخدام هذه المنظفات على الأماكن المتضررة وداخل المرحاض.
  • ضرورة عند استخدام أي هذه الطرق الحرص الشديد وارتداء القفازات المطاطية ووقاية العينين.
  • يجب العلم ان طريقة الغمر والنقع تساعد في تسهيل عملية إزالة الترسبات الجيرية، حيث أن كلما تطول مدة ترك المنظف يظهر مفعول أكبر.
  • يمكن عمل جدول زمني لإزالة الترسبات الجيرية من الأماكن المختلفة في المنزل تكون ضمن جدول التنظيف المعتاد.

الطريقة الثانية:

تساعد هذه الطريقة على الحفاظ على نظافة المرحاض بشكل مستمر، حيث تكون بسكب كوب واحد من الخل الأبيض في السيفون قبل الخلود إلى النوم، سحب السيفون من أجل طرد المياه الممزوجة بالخل في المرحاض، وضرورة تنفيذ هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل للحفاظ على الحمام نظيف بشكل مستمر.